رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط للجلسة الثانية مع ارتفاع الدولار الأميركي - (تحديث)

الطاقة

واصلت أسعار الذهب تراجعها للجلسة الثانية على التوالي، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 23 مايو/أيار (2023)، مع استمرار انتعاش العملة الأميركية ضمن سلة عملات عالمية، على الرغم من المخاوف بشأن تأخر سداد ديون الولايات المتحدة.

وكانت أسعار المعدن الأصفر قد تراجعت في ختام معاملات أمس الإثنين 22 مايو/أيار، بأكثر من 4 دولارات، إذ حالت المناقشات في أميركا بشأن سقف الديون، بالإضافة إلى تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، الذهب من تعميق الخسائر.

يُشار إلى أن أسعار الذهب كانت قد سجلت تراجعًا أسبوعيًا، خلال الأسبوع الأخير المنقضي يوم الجمعة 19 مايو/أيار الجاري، بنحو 1.9%، ما يعادل 38.2 دولارًا، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت العقود الآجلة للمعدن الأصفر -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 0.1%، مسجلة 1974.50 دولارًا للأوقية.أسعار الذهب.

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.1%، ليصل إلى 1974.08 دولارًا للأوقية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز 2023- بنسبة 0.9%، إلى 23.64 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.4% ليسجل 1056.72 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.5% إلى 1454.39 دولارًا للأوقية.

وبالتزامن مع ذلك، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.3%، عند 103.503 نقطة.

تحليل سعر الذهب

أظهرت بيانات اقتصادية أميركية صادرة اليوم، ارتفاع النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة خلال مايو/أيّار 2023 إلى أعلى مستوى في 13 شهرًا.

قالت المحللة في "إس إم ماركتس" جوليا إم جيه، إن الأسواق المالية تراقب نتائج الاتفاقات بشأن سقف الديون الأميركية، وما إن كانت ستثمر عن قوة إضافية لمركز العملة الأميركية، أم سيظل الذهب ملاذًا آمنًا لمدة مقبلة.

واجتمع الرئيس الأميركي جو بايدن مع رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي، أمس الإثنين 22 مايو/أيار، لمناقشة سقف الديون، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت إم جيه، أن المخاوف بشأن سقف الديون في الولايات المتحدة ستعطي في المستقبل القريب جدًا دفعة قوية لأسعار الذهب، إذ سيلجأ إليه المستثمرون بصفته بديلًا مناسبًا للتحوط خلال مدة الارتباك المتوقعة في الأسواق المالية العالمية.

وتوقع محللون أن يكسر الذهب المقاومة عند 1985 دولارًا للأوقية، والصعود إلى النطاق بين 1992 و2003 دولارات، قبل الانخفاض مرة أخرى، لا سيما مع تقديرات الأسواق بأن يثبت الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة في اجتماعه بشهر يونيو/حزيران المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق