رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 25 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 25 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 18 مايو/أيار (2023)، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي، مع ارتفاع العملة الأميركية.

يأتي ذلك وسط تفاؤل المستثمرين بشأن محادثات سقف الديون الأميركية التي دعمت الدولار للصعود إلى أعلى مستوى في 8 أسابيع.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت العقود الآجلة للمعدن الأصفر -تسليم أغسطس/آب 2023- بنسبة 1.3%، بما يعادل 25.10 دولارًا، مسجلة 1959.80 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 17 مايو/أيار، على تراجع بأكثر من 8 دولارات لتواصل نزيف الخسائر لليوم الثاني مع ارتفاع الدولار الأميركي، مسجّلة أقلّ مستوى في 7 أسابيع.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 1.2%، ليصل إلى 1957.14 دولارًا للأوقية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز 2023- بنسبة 1%، إلى 23.66 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 2%، ليصل إلى 1053.83 دولارًا للأوقية، في حين هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.6% إلى 1463.75 دولارًا للأوقية.

وبالتزامن مع ذلك، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.7%، عند 103.60 نقطة.

عميلة تتفقد مشغولات ذهبية في أحد المعارض
عميلة تتفقد مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل سعر الذهب

قال محلل المعادن في ماريكس، إدوارد مائير، إن الذهب قد يظل في النطاق بين 1965 و2020 دولارًا خلال الأسبوعين المقبلين، لكن الاتجاه العام يظل ضعيفًا إلى حد ما؛ حيث من المرجح أيضًا أن يؤدي التفاؤل المتزايد حول سقف الديون إلى زيادة الضغط على السبائك.

وأضاف مائير أن العديد من أرقام الاقتصاد الكلي في الولايات المتحدة جاءت أقوى مما كان متوقعًا، وهذا يؤدي إلى تصورات بأن الاحتياطي الفيدرالي لن يتوقف مؤقتًا على الأرجح في يونيو/حزيران، وأن شبح ارتفاع أسعار الفائدة ينذر بالهبوط على الذهب.

وأكد الرئيس الأميركي جو بايدن، والنائب الجمهوري في الكونغرس كيفن مكارثي، أمس الأربعاء، عزمهما التوصل إلى اتفاق قريبًا لرفع سقف ديون الحكومة الفيدرالية البالغ 31.4 تريليون دولار وتجنب تعثر اقتصادي كارثي.

أسعار الفائدة

أظهرت بيانات وزارة العمل الأميركية، انخفاض طلبات إعانة البطالة الأولية في الولايات المتحدة بمقدار 22 ألف طلب إلى 242 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي.

وقال المحلل الاستراتيجي في أو سي بي سي إف إكس، كريستوفر وونغ: "إلى حد ما، كان هناك تقدم مبدئي مع سقف الديون، وهذا يزيل بعض عدم اليقين في السوق، ويعطي دفعة متواضعة للمعنويات"، مضيفًا أن هذا أثر في أسعار الذهب، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

في غضون ذلك، تضع الأسواق فرصة بنسبة 76.2% في أن يحتفظ المصرف المركزي الأميركي بالمعدلات عند المستويات الحالية في يونيو/حزيران.

ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى إضعاف جاذبية المعدن الأصفر غير المدر للعائد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق