رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع إلى أقل مستوى في 7 أسابيع - (تحديث)

مع ارتفاع الدولار الأميركي

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 8 دولارات، في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 17 مايو/أيار (2023)، لتواصل نزيف الخسائر لليوم الثاني مع ارتفاع الدولار الأميركي، مسجّلة أقلّ مستوى في 7 أسابيع.

ويشعر المستثمرون بالقلق من المفاوضات المطولة بشأن الحد من الديون الأميركية، إذ قدّرت وزارة الخزانة الأميركية أن الولايات المتحدة سوف تتعثر في التخلف عن السداد في وقت مبكر خلال 1 يونيو/حزيران إذا لم يرفع الكونغرس سقف الديون.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت العقود الآجلة للمعدن الأصفر -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 0.4%، بما يعادل 8.10 دولارًا، مسجلة 1984.90 دولارًا للأوقية، وهو أقل مستوى منذ 29 مارس/آذار 2023.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 16 مايو/أيار على تراجع بنحو 30 دولارًا، لتهبط أقل من 2000 دولار للأوقية للمرة الأولى في أسبوعين، مع ارتفاع العملة الأميركية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.4%، ليصل إلى 1981.77 دولارًا للأوقية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، صعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز 2023- بنسبة 0.2%، إلى 23.94 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.6%، ليصل إلى 1075.38 دولارًا للأوقية، في حين هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.5% إلى 1493.78 دولارًا للأوقية.

وبالتزامن مع ذلك، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.24%، عند 102.809 نقطة.

عامل في أحد محلات الصاغة يتفقد مشغولات ذهبية
عامل في أحد محلات الصاغة يتفقد مشغولات ذهبية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في كيه سي إم تريد، تيم ووترر: "تلقت أسعار الذهب بعض الدعم عند انخفاضات إلى ما دون 2000 دولار للأوقية ومع استمرار المحادثات بشأن سقف الديون".

وأضاف: "هناك بعض الإحباط المكبوت في السوق الذي يؤثر سلبًا في المعنويات، وهذا يمكن أن يجلب تدفقات الملاذ الآمن إلى الذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

واقترب الرئيس الأميركي جو بايدن والنائب الجمهوري في الكونغرس كيفين مكارثي من التوصل إلى اتفاق، لتجنب تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديون وشيكة، إذ دفع التهديد بكابوس اقتصادي بايدن إلى قطع رحلة آسيا هذا الأسبوع.

وقال الرئيس الأميركي في خطاب، اليوم الأربعاء، إنه على ثقة بأن الولايات المتحدة لن تتخلف عن سداد ديونها.

وتراجعت أسعار الذهب عن مستوى 2000 دولار، أمس الثلاثاء 16 مايو/أيار، بعد أن دفعت مبيعات التجزئة الأميركية والتصريحات المتشددة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي إلى الرهانات على احتمال تأجيل تخفيضات أسعار الفائدة.

أسعار الفائدة

قال كبير محللي السوق في كيه سي إم تريد، تيم ووترر: "أي خطاب لمكافحة التضخم من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي من الآن وحتى اجتماع يونيو/حزيران سيعوق أسعار الذهب"، مضيفًا أن قوة الدولار السائدة كانت تحد من ارتفاع الذهب في الوقت الحالي.

ويسعّر المتداولون -حاليًا- فرصة بنسبة 78.6% أن يحتفظ المصرف المركزي الأميركي بأسعار الفائدة في يونيو/حزيران.

وقال كبير الاقتصاديين في "إيه سي واي سيكورتيز"، كليفورد بينيت: "بصورة منفصلة، فإن حل أزمة الديون سيشهد مؤقتًا بعض عمليات البيع في الذهب، حال التخلف عن السداد".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق