رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع لأول مرة في 4 جلسات مع هبوط الدولار الأميركي - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 15 مايو/أيار (2023)، لتعود لحصد المكاسب بعد 3 جلسات متتالية من الخسائر.

يأتي ذلك مع توقف سقف الديون الأميركية والمخاوف من تباطؤ اقتصادي؛ ما دفع بعض التجار نحو المعدن الأصفر الذي يُعَد ملاذًا آمنًا.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة للمعدن الأصفر، تسليم يونيو/حزيران 2023، بنسبة أقل من 0.19%، ما يعادل 3.80 دولارًا، لتسجل 2023.60 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 12 مايو/أيار، على تراجع، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي مع ارتفاع الدولار الأميركي؛ ما دفعها لتسجيل خسائر أسبوعية بنحو 0.2%، ما يعادل 5 دولارات.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.40%، ليصل إلى 2019.74 دولارًا للأوقية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز 2023- بنسبة 0.6%، إلى 24.30 دولارًا للأوقية.

كما صعد سعر البلاتين الفوري بنحو 1.5%، ليصل إلى 1068.29 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.3%، إلى 1532.84 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.2%، عند 102.42 نقطة.

عمليات صهر لمعدن الذهب لإعادة تشكيله
عمليات صهر لمعدن الذهب لإعادة تشكيله - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال محلل السوق في آي جي، ييب جون رونغ، إن المفاجآت السلبية الأخيرة في البيانات الاقتصادية الأميركية رفعت من فرص حدوث ركود خلال الأشهر الـ12 المقبلة؛ إذ توفر تدفقات الملاذ الآمن إلى حد ما وسادة لأسعار الذهب.

وأظهرت بيانات يوم الجمعة أن معنويات المستهلكين في الولايات المتحدة تراجعت إلى أدنى مستوى لها في 6 أشهر، في مايو/أيار، وسط مخاوف من أن المساومة السياسية حول رفع سقف الاقتراض للحكومة الفيدرالية قد تؤدي إلى الركود.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، إنه يتوقع أن يجتمع مع زعماء الكونغرس، يوم الثلاثاء المقبل؛ لإجراء محادثات بشأن خطة لرفع حد ديون البلاد وتجنب تعثر كارثي.

وتميل أسعار الذهب إلى حصد المكاسب في أوقات عدم اليقين الاقتصادي أو المالي، ولكن ارتفاع أسعار الفائدة يحد من جاذبية الذهب غير المدر للعائد.

توقعات أسعار الذهب

وقال مصرف إيه إن زد الاستشاري، في مذكرة: "احتفظ الذهب بالمكاسب الأخيرة، مع تداول المعادن الثمينة أقل بقليل من أعلى مستوى قياسي له؛ حيث تقيِّم السوق الخطوة التالية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتضع الأسواق فرصة بنسبة 83.4% في أن يحتفظ البنك المركزي الأميركي بأسعار الفائدة عند المستوى الحالي في يونيو/حزيران المقبل.

ولكن مع بعض اللمعان من الذهب، تراجع الدولار الذي يُعَد ملاذًا آمنًا من أعلى مستوى في 5 أسابيع مقابل نظرائه الرئيسين وجعل السبائك أقل تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

وقد ينهي الذهب الفوري ارتداده حول مقاومة عند 2031 دولارًا للأوقية، قبل أن يستأنف انخفاضه نحو 2003 دولارات، وفقًا لمحلل رويترز الفني وانغ تاو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق