رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع وتسجل خسائر أسبوعية مع ارتفاع الدولار الأميركي - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 12 مايو/أيار (2023)، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي مع ارتفاع الدولار الأميركي، ما دفعتها لتسجيل خسائر أسبوعية.

يأتي ذلك على الرغم من أن المخاوف الاقتصادية المستمرة ومواجهة سقف الديون الأميركية خففتا من مزيد من زيادة خسائر المعدن النفيس.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت العقود الآجلة للمعدن الأصفر، تسليم يونيو/حزيران 2023، بنسبة أقل من 0.1%، ما يعادل 70 سنتًا، لتسجل 2019.80 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 11 مايو/أيار، على تراجع بأكثر من 16 دولارًا، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي مع ارتفاع العملة الأميركية.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، تراجعت أسعار الذهب بنحو 0.2%، ما يعادل 5 دولارات.

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.04%، ليصل إلى 2014.17 دولارًا للأوقية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وهبط سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز 2023- بنسبة 1.1%، إلى 24.25 دولارًا للأوقية.

كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 3.5%، ليصل إلى 1058.78 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.8%، إلى 1515.98 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.6%، عند 102.67 نقطة.

مشغولات ذهبية
مشغولات ذهبية - أرشيفية

تحليل سعر الذهب

قال العضو المنتدب في غولدسيلفر سنترال، بريان لان، إنه بينما ينظر المستثمرون إلى الشكوك المحيطة بمحادثات الديون ويتوقعون توقفًا مؤقتًا في رفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي، يبدو أن هناك بعض عمليات جني الأرباح التي تدفع أسعار الذهب إلى الانخفاض.

وارتفعت أسعار الذهب، يوم الخميس، بعد أن أظهرت البيانات قفزة في مطالبات البطالة الأسبوعية وأقل زيادة سنوية في أسعار المنتجين، الشهر الماضي، منذ أكثر من عامين، لكن المعدن النفيس أغلق منخفضًا مع ارتفاع الدولار الأميركي؛ ما جعل السبائك أكثر تكلفة للمشترين في الخارج.

وفي الوقت نفسه، توقفت المحادثات حول سقف ديون الحكومة الأميركية وتجدد المخاوف من أن مصرفًا إقليميًا آخر في أزمة، وهناك قلق متزايد من دخول الولايات المتحدة في الركود.

وتميل سبائك الملاذ الآمن إلى المكاسب خلال أوقات عدم اليقين الاقتصادي أو المالي، بينما تؤدي المعدلات المنخفضة أيضًا إلى رفع جاذبية الأصول ذات العائد الصفري.

الطلب على الذهب

قال رئيس الماكرو العالمي في تاتسي لايف، إيليا سبيفاك، إن الأسواق قد حددت أساسًا فكرة أن الاحتياطي الفيدرالي ربما يكون قد انتهى من التنزه في هذه المرحلة، لكن التجار ما زالوا يبحثون عن مؤشرات واضحة على مسار السعر.

وتضع الأسواق حاليًا فرصة بنسبة 87.1% في أن يحتفظ المصرف المركزي الأميركي بأسعار الفائدة عند مستواها الحالي في يونيو/حزيران.

بشكل منفصل، قال مصرف إيه إن زد، في مذكرة، إنه يتوقع أن تحافظ المصارف المركزية في الاقتصادات النامية على طلبها على الذهب لحماية احتياطياتها من العملات الأجنبية.

وأضاف: "يبدو أن الطلب على الذهب المادي يرتفع مع تكيف المستهلكين مع الأسعار المرتفعة، وقد يؤدي موسم جيد للرياح الموسمية في الهند إلى زيادة شراء الذهب في النصف الثاني من عام 2023، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق