رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

سعر برميل النفط عالميًا يهبط بأكثر من 4%.. وخام برنت تحت 72 دولارًا - (تحديث)

تراجع سعر برميل النفط عالميًا بأكثر من 4%، في ختام تعاملات اليوم الإثنين 12 يونيو/حزيران (2023)، للجلسة الثالثة على التوالي، وسط مخاوف من تراجع الطلب على خلفية زيادة أسعار الفائدة في العديد من الدول؛ ما يشير إلى ارتفاع معدل التضخم وينذر بأزمة ركود اقتصادي عالمي.

يأتي ذلك وسط ترقب المستثمرين لنتائج اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، خلال الأسبوع الجاري؛ للتعرف على توقعات زيادة أسعار الفائدة خلال الأوقات المقبلة.

كما أثرت المخاوف بشأن نمو الطلب على الوقود في الصين وزيادة المعروض من الخام الروسي في سعر برميل النفط عالميًا.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أغسطس/آب 2023- بنحو 3.9%، إلى 71.84 دولارًا للبرميل.

وفي الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم يوليو/تموز 2023- بنسبة 4.4%، إلى 67.12 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كان سعر برميل النفط عالميًا قد انخفض بأكثر من 1.5%، في نهاية تعاملات يوم الجمعة 9 يونيو/حزيران (2023)، بعد جلسة متقلبة، ليواصل الهبوط لليوم الثاني على التوالي؛ ما دفعه إلى تسجيل ثاني خسارة أسبوعية.

تحليل أسعار النفط

أثارت البيانات الاقتصادية الصينية المخيبة للآمال مخاوف بشأن نمو الطلب في أكبر مستورد للخام في العالم؛ ما عوّض ارتفاع أسعار النفط التي دعمها قرار المملكة العربية السعودية بخفض الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميًا في يوليو/تموز.

خزانات نفط بالقرب من أحد المواني في اليابان
خزانات نفط بالقرب من أحد المواني في اليابان - الصورة من رويترز

وقال المحلل من بنك أوف أميركا غلوبال ريسيرش، فرانسيسكو بلانش: "سعر برميل النفط عالميًا عالق في صدام بين قوتين متعارضتين، توقعات الهبوط خوفًا من الانكماش النقدي والمضاربين الصاعدين الذين يتوقعون انخفاض المخزونات في النصف الثاني من 2023".

وأضاف بلانش: "سيحتفظ أصحاب النظرة الهبوطية بالسيطرة في الوقت الحالي؛ إذ تكافح أسعار النفط للارتفاع حتى يخفف الاحتياطي الفيدرالي من تشدداته فيما يخص رفع أسعار الفائدة".

لا يزال بنك أوف أميركا غلوبال ريسيرش يتوقع أن يبلغ متوسط ​​سعر خام برنت نحو 80 دولارًا للبرميل في عام 2023.

أسعار الفائدة

عزز رفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي مؤشر الدولار؛ ما جعل السلع المقومة بالدولار أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى ويؤثر في الأسعار.

يتوقع معظم المشاركين في السوق أن يترك المصرف المركزي الأميركي أسعار الفائدة دون تغيير عندما يختتم اجتماع السياسة النقدية الذي يستمر يومين يوم الأربعاء المقبل.

وقال المدير التنفيذي كبير إستراتيجيي الأسهم والعملة والسلع في إيه سي إم سي إنفستمنت، سوغاندا ساشديفا: "تركز كل الأنظار الآن على عاملين رئيسين سيؤثران في اتجاه سعر برميل النفط عالميًا؛ أولًا سيتم تحليل قراءة التضخم في الولايات المتحدة المقرر صدوره غدًا الثلاثاء عن كثب من قبل المشاركين في السوق؛ للبحث عن أدلة حول المناخ الاقتصادي العام".

وأضاف ساشديفا: "ثانيًا ستوجه النظرة المستقبلية لسياسة الاحتياطي الفيدرالي للعام المقبل مسار أسعار النفط"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

توقعات سعر برميل النفط عالميًا

على صعيد العرض، قال بلانش إنه بينما خفضت السعودية إنتاج النفط 4 مرات في العام الماضي؛ فإن الإمدادات الروسية لم تتراجع مع العقوبات بطريقة التي كان لها تأثير أقل في الإنتاج.

ونمت صادرات النفط الروسية إلى الصين والهند على الرغم من تنفيذ حظر الاتحاد الأوروبي وآلية مجموعة الـ7 للحد الأقصى للأسعار التي بدأت في أوائل ديسمبر/كانون الأول.

خفض مصرف غولدمان ساكس توقعاته لسعر برميل النفط عالميًا بفعل الإمدادات الأعلى من المتوقع من روسيا وإيران ورفع توقعات الإمدادات لعام 2024 للمنتجين وفنزويلا؛ بما مجموعه 800 ألف برميل يوميًا.

أما توقعات البنك لسعر النفط الخام بحلول نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023 فتبلغ 86 دولارًا للبرميل لبرنت، انخفاضًا من 95 دولارًا، و81 دولارًا للبرميل لخام غرب تكساس الوسيط، انخفاضًا من 89 دولارًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق