رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

سعر برميل النفط عالميًا يهبط 1.5% ويسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

انخفض سعر برميل النفط عالميًا بأكثر من 1.5%، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 9 يونيو/حزيران (2023)، بعد جلسة متقلبة، ليواصل الهبوط لليوم الثاني على التوالي، ما دفعه إلى تسجيل ثاني خسارة أسبوعية وسط مخاوف من ركود اقتصادي قد يحد من الطلب والتشكيك في إمكان إبرام الولايات المتحدة وإيران اتفاقًا نوويًا.

وتواجه أسواق النفط حالة من عدم اليقين؛ ما يدفع الأسعار إلى حالة من التقلب، بين تراجع الإمدادات بعد تعهد السعودية بخفض الإنتاج مليون برميل يوميًا إضافية في يوليو/تموز المقبل، وتراجع الطلب عالميًا بسبب التباطؤ الاقتصادي العالمي.

كان سعر برميل النفط عالميًا قد تحوّل للهبوط بأكثر من 4% في الجلسة السابقة، على خلفية تقارير صحيفة أشارت إلى اقتراب الولايات المتحدة وإيران من صفقة من شأنها أن تساعد على تخفيف العقوبات المفروضة ضد طهران.

وأظهر التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز، ارتفاع عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، بمقدار حفارة واحدة إلى 556 حفارة.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أغسطس/آب 2023- بنحو 1.5%، إلى 74.79 دولارًا للبرميل.

وفي الوقت نفسه، انخفض العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم يوليو/تموز 2023- بنسبة 1.6%، إلى 70.17 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان سعر برميل النفط عالميًا قد أنهى تعاملاته، أمس الخميس 8 يونيو/حزيران، على تراجع بأكثر من 1.5%، ليعاود الهبوط، بعدما صعد في جلسة الأربعاء.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، سجّل خاما برنت وغرب تكساس الوسيط خسائر أسبوعية 1.8% و2.2% على التوالي.

خزانات نفط في محطة كوزمينو بمدينة ناخودكا في روسيا
خزانات نفط في محطة كوزمينو بمدينة ناخودكا في روسيا - الصورة من رويترز

تحليل سعر النفط

قال محلل السلع لدى شركة راكوتن للأوراق المالية ساتورو يوشيدا: "من المتوقّع أن يظل سعر برميل النفط عالميًا يُتداول بالقرب من 70 دولارًا لخام غرب تكساس الوسيط على المدى القريب".

انخفض كلا الخامين القياسيين بنحو دولار واحد، أمس الخميس، منتعشين من خسائرهما السابقة التي تجاوزت 3 دولارات، بعد أن نفت الولايات المتحدة وإيران تقريرًا يفيد بأنهما على وشك التوصل إلى اتفاق نووي.

وعلى مدار الأسبوع، يتجه سعر برميل النفط عالميًا لتسجيل خسائر بنحو 1% بعد خسارة القيمة نفسها خلال الأسبوع الماضي.

وارتفع سعر برميل النفط عالميًا، في وقت مبكر من الأسبوع، بعد تعهد المملكة العربية السعودية، يوم الأحد الماضي، بتخفيضات كبيرة للإنتاج، لكنه قلّص المكاسب بعد ارتفاع مخزونات الوقود الأميركية وبيانات الصادرات الصينية الضعيفة.

الطلب على النفط

قال يوشيدا: إن عوامل مثل المخاوف من تقلص العرض وزيادة الطلب مع دخول الولايات المتحدة موسم القيادة الذي قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار تقابلها مخاوف من انتعاش بطيء في الطلب الصيني على الوقود.

من جانبه، قال المحلل في أواندا، إدوارد مويا: "لم يحصل سعر برميل النفط عالميًا على أي مزايا من الصين؛ لأن تعافيها الاقتصادي خيّب الآمال".

وأضاف مويا أنه في حين أظهر استطلاع أجرته وكالة رويترز لخبراء اقتصاديين أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قد يتخطى رفع سعر الفائدة في اجتماعه المقرر عقده في المدة من 13 إلى 14 يونيو/حزيران؛ فإن غياب إشارات مماثلة من المصارف المركزية الرئيسة الأخرى يضغط على توقعات الطلب على النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق