رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

سعر برميل النفط عالميًا يرتفع بأكثر من 1%.. وخام برنت قرب 77 دولارًا - (تحديث)

ارتفع سعر برميل النفط عالميًا بأكثر من 1% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 7 يونيو/حزيران (2023)، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت به في الجلسة السابقة، إذ طغت المخاوف من نقص الإمدادات بعد تعهد السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام، بتقديم خفض إضافي بمليون برميل يوميًا خلال يوليو/تموز المقبل على بيانات الصادرات الصينية الضعيفة وارتفاع مخزونات الوقود الأميركية.

ورفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعات أسعار النفط الخام بنحو 13% خلال العام المقبل (2024)، وعززت تقديراتها لعام 2023، بعدما قرر تحالف أوبك+ تثبيت سياسة خفض الإمدادات، مع تعديل شهر الأساس الذي تُحسب من خلاله حصص إنتاج الأعضاء في التحالف بدءًا من (2024).

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أغسطس/آب 2023- بنحو 0.9%، إلى 76.95 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم يوليو/تموز 2023- بنسبة 1.1%، إلى 72.53 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان سعر برميل النفط عالميًا قد سجل خلال تعاملات أمس الثلاثاء 6 يونيو/حزيران، تراجعًا للمرة الأولى في 4 جلسات متتالية، متخليًا عن المكاسب التي حققها خلال التعاملات الأخيرة.

تحليل أسعار النفط

قفز الخامان القياسيان أكثر من دولار يوم الإثنين الماضي، مدعوميْن بقرار السعودية خفض الإنتاج مليون برميل يوميًا إلى 9 ملايين برميل يوميًا في يوليو/تموز.

وقالت المحللة في فيليب نوفا، بريانكا ساشديفا: "المخاوف من الركود تؤثر في سعر برميل النفط عالميًا، إذ تشير المزيد والمزيد من القراءات الاقتصادية الكئيبة نحو التباطؤ، إلى إبقاء الغطاء على أسعار النفط، ما أدى إلى تآكل المكاسب التي دعمتها تحركات أوبك+".

ويؤكد تحالف أوبك+ أن تحركاته لا تهدف إلى إبقاء أسعار النفط عند مستويات معينة، لكنها تهدف إلى استقرار الأسواق بما يخدم مصالح المستهلكين والمنتجين.

مضخة في حقل شنغلي النفطي الذي تديره شركة سينوبك في الصين – الصورة من رويترز
مضخة في حقل شنغلي النفطي الذي تديره شركة سينوبك في الصين - الصورة من رويترز

مخزونات النفط الأميركية

تراجعت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بنحو 0.5 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، وفق التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

بينما ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 2.7 مليون برميل، وزادت مخزونات نواتج التقطير بنحو 5.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 2 يونيو/حزيران.

وأثار التراكم غير المتوقع للمخزونات مخاوف بشأن استهلاك الوقود من قبل أكبر مستهلك للنفط في العالم، خاصة مع نمو الطلب على السفر خلال عطلة نهاية الأسبوع في يوم الذكرى.

في غضون ذلك، قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن إنتاج النفط الخام الأميركي هذا العام سيرتفع بصورة أسرع، وإن زيادة الطلب ستهدأ مقارنة بالتوقعات السابقة.

توقعات أسعار النفط

قال رئيس إن إس تردينع، إحدى وحدات نيسان للأوراق المالية، هيرويوكي كيكوكاوا: "استوعبت السوق أنباء خفض الإنتاج السعودي، ويحجم المستثمرون الآن عن اتخاذ موقف كبير بسبب التوقعات الاقتصادية المتباينة والمؤشرات في الولايات المتحدة والصين".

وأظهرت بيانات رسمية صينية، اليوم الأربعاء، أن صادراتها انكمشت بوتيرة أسرع بكثير مما كان متوقعًا في مايو/أيار وتراجعت الواردات، وإن كان ذلك بوتيرة أبطأ، إذ كافح المصنعون للعثور على طلب في الخارج وظل الاستهلاك المحلي بطيئًا.

ومع ذلك، توقع بعض المحللين أن الخفض الطوعي للسعودية -وهو الأكبر في المملكة منذ سنوات- سيضع حدًا أدنى لسعر برميل النفط عالميًا، على الرغم من أنه من غير المرجح أن يدعم زيادة مستدامة في الأسعار إلى النطاق المرتفع عند الثمانينيات والتسعينيات للبرميل.

وقال كيكوكاوا: "نتوقع أن يختبر سعر برميل النفط عالميًا الاتجاه الصعودي مع دخول موسم القيادة الصيفي في الولايات المتحدة".

وأضاف أن تشديد المعروض العالمي وخطط الولايات المتحدة لشراء الخام لإعادة ملء احتياطي النفط الإستراتيجي سيحد من الاتجاه الهبوطي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق