روسيا وأوكرانياالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

مسؤولة: خطة الطاقة في أوروبا تحبط أهداف روسيا.. و4 خطوات للتحول الكامل

أسماء السعداوي

تلقى قطاع الطاقة في أوروبا ضربة موجعة، بعد توقف الواردات الروسية في أعقاب غزو أوكرانيا، إذ كشفت الحرب المستمرة حتى الآن عن استمرار الاعتماد المفرط على موسكو لتأمين الاحتياجات الحاسمة لاقتصاد القارة العجوز، والآن وبعد مرور أكثر من عام على اندلاع شرارة الحرب تتجلى المحاولات الأوروبية لبناء نظام مستقل للطاقة.

وفي هذا الصدد، أكدت مفوضة الطاقة والمناخ في الاتحاد الأوروبي كادري سيمسون، التأثير الجذري للحرب الروسية الأوكرانية في مشهد الطاقة الأوروبي خلال العام الماضي (2022).

وأكدت أن روسيا بدأت في استعمال الطاقة بصفتها سلاحًا ضد الاقتصاد الأوروبي قبل غزو أوكرانيا في شهر فبراير/شباط من العام الماضي (2022)، لافتة إلى أن أوروبا شهدت أخطر أزمة طاقة منذ جيل كامل.

وعدّدت سيمسون -أيضًا- مكاسب حققتها ومحاولات تسعى إليها دول الاتحاد للتخلص من أغلال التدفقات الروسية، وذلك في نص الكلمة التي ألقتها أمام فعاليات القمة الثالثة لميثاق المدن الحرة، حسب بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كيف حوّلت أوروبا الموقف إلى صالحها؟

أوضحت كادري سيمسون، في كلمتها، السبل التي لجأ إليها الاتحاد الأوروبي لتحقيق استقلال الطاقة بعد الحرب، لبناء نظام موثوق تقوم أركانه على الطاقة المتجددة والنظيفة.

وأشارت، في هذا الصدد، إلى برنامج "ريباور إي يو"، بهدف إنهاء الاعتماد على مصادر الوقود الأحفوري من روسيا.

وتستهدف مبادرة إعادة النظر في قطاع الطاقة في الاتحاد الأوروبي "ري باور إي يو"، ترشيد استهلاك الطاقة والاستغناء عن الوقود الأحفوري وزيادة التحول إلى الطاقة النظيفة، بإجمالي استثمارات 300 مليار يورو (321.5 مليار دولار أميركي)، بحلول عام 2030.

وبعد مرور عام على إطلاق البرنامج، قالت سيمسون: "يمكننا القول إن محاولة بوتين لابتزاز أوروبا باستغلال الطاقة (قد فشلت)، وقمنا بما اعتقدنا أنه مستحيل".

وأضافت مفوضة الطاقة لدى الاتحاد الأوروبي: "نجح المواطنون والشركات في أوروبا بتوفير 18% من الطلب على الغاز خلال المدة بين أغسطس/آب 2022 ومارس/آذار 2023".

وتابعت: "نجحنا في تنويع مصادر إمدادات الغاز، وعزّزنا الشراكات الإستراتيجية مع الموردين الموثوقين، ومقارنة بشهر مارس/آذار 2022، انخفضت واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز الروسي بمقدار 3 أرباع، أي بنسبة 74%".

وقالت إن القارة الأوروبية تنهض من الأزمة بتفاؤل حذر، إذ "لا يمكننا أن نكون راضين عن أنفسنا، فلم نفُز بالحرب بعد".

ولفتت إلى أن الاستعداد للصيف الجاف والشتاء البارد هو الاختبار المقبل لقارة أوروبا، ولكن الخبر الجيد هو أن لديها رؤية وأدوات لمواجهة تلك التحديات.

كما قالت: "التعاون هو السبيل الوحيد لإرساء قواعد نظام طاقة مضمون ونظيف وميسور التكلفة"، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

مسؤولة: الطاقة في أوروبا أحبطت محاولات بوتين لضرب اقتصاد القارة

الطاقة المتجددة ركيزة أساسية

أكدت كادري سيمسون، الدور الحاسم للطاقة المتجددة، بصفتها بديلًا موثوقًا ومتوافرًا بكثرة مقارنة بالوقود الأحفوري التقليدي، قائلة: "استثمرنا في الطاقة المتجددة بصورة غير مسبوقة، واتسع نطاق انتشارها بوتيرة قياسية، وفاقت النتائج كل التوقعات".

وارتفعت القدرة المركبة لطاقة الرياح والطاقة الشمسية بأكثر من 45% مقارنة بعام 2021، كما انخفضت انبعاثات الكربون في أوروبا بنسبة 2.5%، في الوقت الذي ارتفعت فيه عالميًا بأقل من 1%، وفق أرقام رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت إن تدعيم تلك الإنجازات خاصة في قطاع الطاقة المتجددة، يأتي في مقدمة أولويات أمن الطاقة في أوروبا في المستقبل، لافتة إلى أن القارة لن تتمكن من تحقيق الاستقلال الطاقي، إلا عبر تبني نظام طاقة مستقل قائم على الطاقة المتجددة.

ولفتت إلى هدف توليد 42.5 من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، قائلة إنه سيرفع قدرات إنتاج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بنحو مرة ونصف المرة بحلول عام 2030، مقارنة بالقدرات الحالية.

خطوات مهمة

أوضحت كادري سيمسون 4 طرق رئيسة مستهدفة لتحقيق تحول الطاقة في أوروبا باستعمال الطاقة المتجددة، كالتالي:

1- الاستثمار في البنية الأساسية للكهرباء لتطوير الشبكات

من المقرر أن تصبح الكهرباء الناقل الرئيس للطاقة بين عامي 2030 و2040، كما أنها أكثر السبل فاعلية لإزالة الكربون من الغلاف الجوي، ولذلك يجب أن نكون مستعدين لتسريع استعمال الطاقة المتجددة والكهرباء مثل المركبات الكهربائية أو المضخات الحرارية.

2- جعل تصاريح مشروعات الطاقة المتجددة أسهل وأسرع

بموجب تشريع جديد، يُعد التخطيط وبناء مشروعات الطاقة المتجددة وتشغيلها، من المصالح العامة العليا.تحول الطاقة في أوروبا

3- تهيئة ظروف أفضل للاستثمار في توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة

قالت سيمسون، إن قطاعًا عريضًا من الطاقة المتجددة يتلقى الدعم ولكن بطرق باهظة وليست تنافسية، ولذلك نريد جذب المزيد من الاستثمارات بتكلفة أقل في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، وضمان استفادة المستهلكين والشركات الصغيرة والمتوسطة والمشروعات بصورة مباشرة من الطاقة النظيفة منخفضة التكلفة.

4- سد الفجوات المهارية في سوق العمل

أشارت مفوضة الطاقة بالاتحاد الأوروبي إلى أن عدم توافر عدد كافٍ من فنيي تركيب ألواح الطاقة الشمسية على الأسطح، كان أحد الأسباب التي أدت إلى تباطؤ تركيب تلك الوحدات، إذ اضطر المواطنون إلى الانتظار لأوقات طويلة.

الدور المحلي

أوضحت مفوضة الطاقة الأوروبية كادري سيمسون، أن هناك تغييرات هائلة مطلوبة لتحقيق تحول الطاقة في أوروبا بصورة نظيفة، إذ إن هناك دورًا مهمًا للمدن والبلدات المحلية لتحقيق هذا الهدف عبر التعاون الجماعي.

كما لفتت إلى نجاح مبادرة ميثاق رؤساء المحليات والمدن لترشيد استهلاك الكهرباء في 50 مدينة مختلفة، قائلة إنها قدّمت نصائح لتوفير الكهرباء المستعملة في التسخين والإضاءة والنقل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق