التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

استثمارات تصنيع تقنيات الطاقة النظيفة عالميًا تقفز إلى 200 مليار دولار

الهيمنة الصينية تزحزحت قليلًا وأفريقيا الأقل استثمارًا

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

تسارعت استثمارات تصنيع تقنيات الطاقة النظيفة عالميًا بوتيرة غير مسبوقة خلال السنوات الأخيرة، مع استمرار هيمنة الصين على قدرات تصنيع بعض التقنيات الرئيسة -مثل الطاقة الشمسية-، وسط منافسة صاعدة في أوروبا والولايات المتحدة.

وأظهر تقرير تحليلي حديث، حصلت وحدة أبحاث الطاقة -ومقرّها واشنطن- على نسخة منه، ارتفاع الاستثمار العالمي في تصنيع تقنيات الطاقة النظيفة إلى 200 مليار دولار في عام 2023، بزيادة 70% عن عام 2022.

وتشمل استثمارات تصنيع تقنيات الطاقة النظيفة المشار إليها 5 تقنيات رئيسة، هي: الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والبطاريات والمحللات الكهربائية والمضخات الحرارية.

استثمارات تصنيع تقنيات الطاقة النظيفة في 2023

يشير التقرير الأول من نوعه الصادر عن وكالة الطاقة الدولية (6 مايو/أيار 2024) إلى أن استثمارات تصنيع تقنيات الطاقة النظيفة صارت محركًا اقتصاديًا قويًا على مستوى العالم، خاصة الطاقة الشمسية والبطاريات؛ لما تنطوي عليه من فرص تصنيعية، ومن ثم فرص عمل جديدة.

كما أصبح الاستثمار في تصنيع هذه التقنيات كبيرًا للغاية، حتى إنه بدأ يُسجل في بيانات الاقتصاد الكلّي الأوسع نطاقًا، مع استحواذه على 4% من نمو الناتج المحلي الإجمالي عالميًا، و10% من نمو الاستثمار العالمي في عام 2023.

وشكّلت استثمارات تصنيع تقنيات الطاقة النظيفة 0.7% من إجمالي الاستثمار في جميع قطاعات الاقتصاد العالمي، متفوقة على الاستثمار في بعض الصناعات القائمة، مثل الصلب الذي بلغت استثماراته 0.5% من الإجمالي في عام 2023؛ ما يشير إلى الأهمية المتصاعدة للطاقة المتجددة في هيكل الاقتصاد العالمي ومستقبله.

تصنيع الطاقة الشمسية في أميركا
تصنيع الطاقة الشمسية في أميركا - الصورة من triple pundit

وأشار التقرير الصادر بناءً على طلب قادة مجموعة الـ7 إلى استحواذ تصنيع الطاقة الشمسية والبطاريات على أكثر من 90% من إجمالي استثمارات تصنيع تقنيات الطاقة النظيفة عالميًا، خلال عامي 2022 و2023.

وتضاعف الاستثمار في تصنيع تقنيات الطاقة الشمسية إلى 80 مليار دولار في عام 2023، بينما زاد الاستثمار في تصنيع البطاريات بنسبة 60%، ليصل إلى 110 مليارات دولار، بحسب التقرير.

وتشير وكالة الطاقة إلى أن القدرة التصنيعية العالمية للطاقة الشمسية حاليًا تلبي -بالفعل- متطلبات هذا العقد، بحسب سيناريو الحياد الكربوني، كما تتجه قدرة تصنيع البطاريات للوصول إلى هذا الهدف قريبًا.

هيمنة الصين تتزحزح قليلًا

ما زالت الصين تستحوذ على 75% من استثمارات تصنيع تقنيات الطاقة النظيفة عالميًا بحسب بيانات عام 2023، لكن هذه النسبة انخفضت 10% عن حصتها العالمية البالغة 85% عام 2022 .

ويأتي هذا مع نمو الاستثمار في الولايات المتحدة وأوروبا بقوة، وخاصة في مجال تصنيع البطاريات الذي زاد فيه الإنفاق أكثر من 3 مرات خلال العام الماضي.

على الجانب الآخر، زادت استثمارات الصين في تصنيع الطاقة الشمسية بأكثر من الضعف بين عامي 2022 و2023، مع استحواذها على 80% من قدرة تصنيع الوحدات الشمسية و95% من الرقائق، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

تصنيع الطاقة الشمسية في الصين
تصنيع الطاقة الشمسية في الصين - الصورة من Asia Time

كما شهد الاستثمار خارج مراكز التصنيع الرئيسة الـ3 -الصين وأوروبا وأميركا- نموًا ملحوظًا في الهند واليابان ودول جنوب شرق آسيا، بينما ظل الاستثمار ضئيلًا في أفريقيا وأميركا الوسطي والجنوبية.

وتستحوذ الصين والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي معًا على 80% إلى 90% من القدرة التصنيعية للتقنيات الـ5 الرئيسة (الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والبطاريات والمحللات الكهربائية والمضخات الحرارية).

ويشير تقرير الوكالة إلى أن خريطة مراكز تصنيع الطاقة الشمسية العالمية قد تشهد تغيرات طفيفة هذا العقد، إذ ستبقى الصين مهيمنة على الصناعة، حتى لو دخلت جميع المشروعات المعلنة في المناطق المنافسة إلى حيز التشغيل، وسط توقعات بأن تتجاوز خطط التوسع في بكين الإضافات المخطط لها في بلدان أخرى مثل الولايات المتحدة والهند.

أمّا بالنسبة لمراكز تصنيع البطاريات، فيبدو وضعها مختلفًا بعض الشيء، إذ يمكن لمشروعات التصنيع المخطط لها في أوروبا وأميركا -إذا تحققت- أن تقلل حصة الصين في هذه الصناعة، مع وصول حصة كل من المنطقتين إلى قرابة 15% بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق