منوعاتأخبار التغير المناخيأخبار منوعةالتغير المناخيرئيسية

اتفاق نهائي على التخلص من الفحم في مجموعة السبع الصناعية بحلول 2035

أسماء السعداوي

نجحت مجموعة السبع الصناعية في التوصل إلى إجماع حول قرار التخلص من الفحم نهائيًا بحلول عام 2035، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وجاء في نتائج الاجتماع، الذي عُقد في إيطاليا (رئيسة الدورة الحالية لقمة المجموعة)، تعهُّد الدول بالخروج التدريجي لمحطات توليد الكهرباء بالفحم خلال النصف الأول من العقد المقبل، أو وفق جدول زمني يتسق مع اتفاق باريس للمناخ، وبما يتماشى مع طرق تحقيق الحياد الكربوني محليًا.

وتضم المجموعة أكبر 7 دول صناعية في العالم وهي: الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، وكندا، واليابان، وإيطاليا.

ويبني ذلك الاتفاق على توصيات مؤتمر المناخ كوب 28 في الإمارات بخفض استعمال مصادر الوقود الأحفوري ومضاعفة سعة مصادر الطاقة المتجددة 3 مرات بحلول عام 2030.

قرار التخلص من الفحم

انخفض الطلب على الفحم في بلدان مجموعة السبع خلال العام المنصرم بصورة غير مسبوقة منذ عام 1990، رغم أن إجمالي الناتج المحلي ارتفع بأكثر من 3 أضعاف.

كما سجلت انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون والطلب على الفحم في تلك البلدان انخفاضًا قياسيًا في العام الماضي (2023)، وفق بيانات وكالة الطاقة الدولية (IEA).

ورغم تلك النتائج الإيجابية، تشير خريطة الحياد الكربوني، الصادرة عن وكالة الطاقة الدولية، إلى أن تحقيق أهداف اتفاق باريس بشأن المناخ لعام 2015 يتطلب التخلص من الفحم تدريجيًا بحلول ثلاثينيات القرن الحالي في البلدان المتقدمة، وبحلول 2040 في المناطق الأخرى، بالإضافة إلى عدم بناء محطات جديدة لتوليد الكهرباء بالفحم.

وأشار البيان الصحفي، الصادر عن الاجتماع الذي رصدته منصة الطاقة المتخصصة، إلى قلق الأعضاء من ارتفاع انبعاثات محطات الفحم القائمة حول العالم بصورة تدفع درجة حرارة الأرض إلى فوق 1.5 درجة مئوية.

ويوضح الإنفوغرافيك أدناه -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- أبرز المعلومات بشأن اتفاق باريس للمناخ:

اتفاق باريس للمناخ - المناخ

كما سلط الضوء على الحاجة إلى منح الأولوية لاتخاذ خطوات ملموسة وفي الوقت المناسب، من أجل تسريع وتيرة التخلص من الفحم في توليد الكهرباء داخل إطار زمني يجعل هدف منع ارتفاع حرارة الكوكب فوق 1.5 درجة مئوية قابلًا للتنفيذ.

وكانت وكالة الطاقة قد كشفت عن أن قدرات توليد الكهرباء بالفحم ارتفعت بنسبة 1.6% إلى أكثر من 2.2 تيراواط/ساعة، كما أن هناك محطات جديدة قيد الإنشاء بقدرات تزيد على 500 غيغاواط خارج نطاق البلدان المتقدمة.

وفي هذا الصدد، كرر بيان المجموعة دعوة أطلقها قادة مجموعة دول السبع الصناعية في عام 2023 المنصرم، إلى الدول والشركاء الآخرين، للانضمام من أجل وقف تراخيص محطات توليد الكهرباء بالفحم وبنائها في أقرب وقت ممكن، وكذلك الاعتراف بدور تحالف دعم التخلي عن الفحم، ومبادرة تسريع التحول بعيدًا عنه إلى مصادر نظيفة.

ومن أجل هذا الهدف، دعت الدول الأعضاء وكالة الطاقة الدولية إلى تقديم تقرير في عام 2025 المقبل حول خطوات التخلص التدريجي من الفحم في توليد الكهرباء عالميًا، والتقدم الدولي المحرز في وقف بناء محطات فحم جديدة، تحقيقًا لأهداف اتفاق باريس للمناخ والتحول بعيدًا عن مصادر الوقود الأحفوري.

وداخل نطاق المجموعة، اتفقت خلال اجتماع في مدينة سابورو اليابانية على منح الأولوية لاتخاذ خطوات ملموسة وفي الوقت المناسب، من أجل تسريع التخلص التدريجي من محطات الفحم بلا هوادة.

محطة لتوليد الكهرباء بالفحم
محطة لتوليد الكهرباء بالفحم- الصورة من وكالة بلومبرغ

تعهدات مهمة

خرج وزراء البيئة المشاركون في اجتماع مجموعة السبع على مدار 3 أيام، انتهت اليوم الموافق 30 أبريل/نيسان (2024)، بعدد من التعهدات وهي كالآتي:

أولًا: التخلص التدريجي من محطات توليد الكهرباء بالفحم في أنظمة الكهرباء بالدول الأعضاء خلال النصف الأول من العقد المقبل، أو وفق جدول زمني يتسق مع هدف اتفاق باريس للمناخ، وبما يتماشى مع الطرق المحلية الخاصة بتحقيق الحياد الكربوني.

ثانيًا: تقليل استعمال الفحم بأقصى قدر ممكن في محطات توليد الكهرباء داخل أنظمة الطاقة بالمجموعة.

ثالثًا: اتخاذ خطوات ملموسة وفي التوقيت السليم، لتحقيق التعهدات المذكورة داخل سياسات الإبلاغ وتنفيذ المرحلة الجديدة من الإسهامات المحددة وطنيًا.

رابعًا: تعزيز التعاون بين الدول والشركاء الدوليين في القطاع المالي، من أجل إنهاء إصدار الموافقات على تمويل محطات الفحم الجديدة عالميًا في أقرب وقت ممكن.

خامسًا: دعوة مؤسسات التمويل الخاصة إلى مواصلة العمل مع الحكومات، لتمكين التحول بعيدًا عن الفحم والتوقف عن دعم محطات الفحم الجديدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق