رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض وتسجل خسائر للأسبوع الثاني - (تحديث)

الطاقة

تراجعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 26 يناير/كانون الثاني (2024)، لتسجل خسائر للأسبوع الثاني على التوالي، بالتزامن مع صدور بيانات اقتصادية أميركية، وقرار البنك المركزي الأوروبي بشأن أسعار الفائدة.

وأظهرت بيانات وزارة التجارة الأميركية -أمس الخميس- نمو الاقتصاد الأميركي بنسبة 3.3% في خلال الربع الأخير من عام 2023، متفوقا على التوقعات، بدعم من الإنفاق الاستهلاكي القوي الذي ساعده في تحقيق أعلى معدل نمو سنوي منذ 2021.

كما أبقى البنك المركزي الأوروبي باجتماع الخميس،أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير، للمرة الثالثة على التوالي، وهو ما يتماشى مع توقعات المحللين.

وكانت أسعار الذهب قد ارتفعت هامشيًا في ختام تعاملات أمس الخميس 25 يناير/كانون الثاني، بالتزامن مع إعلان بيانات وزارة التجارة الأميركية، نمو اقتصاد الولايات المتحدة بنسبة 3.3%، خلال الربع الأخير من العام الماضي (2023)، بأكثر مما كان متوقعًا.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2024- بنسبة 0.03%، أو ما يعادل 0.7 دولارًا ، لتصل إلى 2036.10 دولارًا للأوقية، كما سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 0.6%.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.18%، إلى 2017.20 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.71% إلى 22.75 دولارًا للأوقية، بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 2.72% عند 894.73 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.04%، ليسجل 962.52 دولارًا للأوقية.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.14%، ليصل إلى مستوى 103.42 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

بعد بلوغ أسعار الذهب أدنى مستوياتها يوم الأربعاء 24 يناير/كانون الثاني الجاري، سجلت المعدن الأصفر ثاني خسائر أسبوعية لها على التوالي، في توقيت تتزايد فيه قوة العملة الأميركية، بفضل البيانات الاقتصادية القوية القادمة من الولايات المتحدة.

ويرى كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في أواندا (OANDA) كالفن وونغ، أن اقتصاد الولايات المتحدة ما زال قادرًا على إظهار المرونة، وهو الأمر الذي يحد من قوة الذهب.

وأشارت البيانات الأميركية إلى أن نمو الاقتصاد الأميركي بشكل أسرع من المتوقع خلال الربع الرابع من العام الماضي (2023)، تزامن مع تراجع الضغوط التضخمية وسط إنفاق استهلاكي قوي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكان محلل الأسواق المالية في موقع كابيتال (Capital.com) كايل رودا، قد أشار في تصريحات سابقة إلى أن اقتصاد الولايات المتحدة ما زال يتحدى التشاؤم، وهو ما أتاح للأسواق تسعير تخفيف السياسة وخطر الركود.

ويدور مؤشر العملة الأميركية قرب أعلى مستوياته خلال شهر ونصف الشهر؛ الأمر الذي يجعل أسعار الذهب المحددة بالدولار أقل جاذبية لحاملي العملات الأخرى؛ إذ إنه بالنظر إلى استمرار وجود فرص لخفض أسعار الفائدة في مارس/آذار المقبل، تصبح أسعار المعدن الأصفر عرضة للانخفاض مستقبلًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق