منوعاتأخبار منوعةرئيسية

أسعار الذهب تنخفض 10 دولارات مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب 10 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 24 يناير/كانون الثاني (2024)، لتقطع مكاسبها المحققة خلال الجلسة الماضية، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية.

يأتي ذلك وسط ترقّب المستثمرين لسلسلة من التقارير الاقتصادية هذا الأسبوع، والتي قد تحدد مسار أسعار الفائدة في المستقبل، بعد أن بددت بيانات أميركية الآمال في خفض مبكر من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي).

كما ارتفع عائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات فوق 4.1% خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بحسب ما رصدته منصة الطاقة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملات أمس الثلاثاء 23 يناير/كانون الثاني على ارتفاع 4 دولارات، وسط حالة ترقّب لمجموعة من البيانات الأميركية المهمة خلال الأيام المقبلة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2024- بنسبة 0.5%، أو ما يعادل 10 دولارات، لتصل إلى 2035.20 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.73%، إلى 2014.45 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.21% إلى 22.72 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.80% عند 905.46 دولارات للأوقية، بينما ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.71%، ليسجل 967.11 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.42%، ليصل إلى مستوى 103.18 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي (IG)، يب جون رونغ: "لقد دعت البيانات الاقتصادية الأخيرة الصادرة من الولايات المتحدة إلى بعض إعادة المعايرة في توقعات أسعار السوق الحذرة، مع بعض التراجع في الجدول الزمني لخفض سعر الفائدة الفيدرالي، مما يؤثّر في جاذبية أسعار الذهب".

وأضاف رونغ: "ومع ذلك، فإن التوترات الجيوسياسية المتزايدة قد تحدّ من الاتجاه الهبوطي.. مع بقاء مستوى 2000 دولار تحت المراقبة دعمًا على المدى القريب"، حسبما ذكرت رويترز.

وفي الأسواق المالية الأوسع، ارتفعت الأسهم الآسيوية وسط تفاؤل بأن السلطات الصينية ستقدّم الدعم لأسواق أسهمها، التي تراجعت إلى أدنى مستوياتها في عدّة سنوات.

وأظهرت بيانات أميركية - اليوم الأربعاء- نظرة إيجابية لمؤشر مديري المشتريات في القطاع التصنيعي في الولايات المتحدة، حيث جاءت القراءة الأولية لمؤشر PMI التصنيعي إيجابية للغاية لترفع إلى 50.3 نقطة خلال يناير/تشرين الثاني الجاري، ما يفوق التوقعات التي أشارت إلى انكماش المؤشر إلى 47.6 نقطة.

وينصبّ تركيز السوق على بيانات تقديرات الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع غدًا الخميس، وبيانات نفقات الاستهلاك الشخصي يوم الجمعة.

ويتوقع التجّار 5 تخفيضات في أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة من الاحتياطي الفيدرالي في عام 2024، بانخفاض عن 6 تخفيضات قبل أسبوعين، وتأجيل التخفيض الأول من مارس/آذار، إلى مايو/أيار، مع احتمال بنسبة 89%، وفقًا لبيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال مسؤول في الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي، إن خط الأساس لبدء التخفيضات هو الربع الثالث.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق