رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 8 دولارات مع هبوط العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 8 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 30 أغسطس/آب (2023)، مع انخفاض العملة الأميركية وعوائد السندات الحكومية.

يأتي ذلك مع تقليص المستثمرين رهاناتهم على رفع أسعار الفائدة الأميركية بصورة أكبر، استجابة لقراءات اقتصادية ضعيفة، مع ترقب المزيد من البيانات هذا الأسبوع لتحليل التوقعات.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 29 أغسطس/آب على ارتفاع بنحو 18 دولارًا، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي مع تراجع العملة الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.4% (ما يعادل 7.9 دولارًا)، لتصل إلى 1973 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.4%، لتسجل 1944.80 دولارًا للأوقية.

وتراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.14% إلى 25.11 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.22%، ليصل إلى 980.47 دولارًا للأوقية.

وتراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.8%، ليسجل 1227.66 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.42%، ليصل إلى 103.09 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

تراجعت عوائد سندات الخزانة الأميركية إلى أدنى مستوياتها في 3 أسابيع، وتراجع الدولار، بعد أن أظهرت بيانات انخفاض فرص العمل إلى أدنى مستوى في نحو عامين ونصف العام في يوليو/تموز، في حين انخفضت ثقة المستهلك أكثر من المتوقع في أغسطس/آب.

وقال كبير المحللين في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "الأمر كله يتعلق بالدولار الأميركي والعوائد، وإذا استمرت البيانات الأميركية في التراجع يمكننا أن نتوقع ارتفاع أسعار الذهب على خلفية انخفاض الرهانات على رفع الاحتياطي الفيدرالي مرة أخرى".

وأظهرت بيانات صادرة اليوم، أن القطاع الخاص في الولايات المتحدة أضاف 177 ألف وظيفة خلال أغسطس/آب 2023، انخفاضًا من 371 ألفًا.

وينتظر المستثمرون بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي غدًا الخميس، وتقرير الوظائف غير الزراعية يوم الجمعة المقبل.

أسعار الفائدة

من المتوقع على نطاق واسع أن يقرر الاحتياطي الفيدرالي تثبيت سعر الفائدة في اجتماعه الشهر المقبل، إذ تتوقع الأسواق فرصة بنسبة 43% لرفع أسعار الفائدة في اجتماع نوفمبر/تشرين الثاني، مقارنة بـ51% في اليوم السابق، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال محافظو مصارف مركزية سابقون، أمس الثلاثاء، إنه من غير المرجح أن يقدم الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إشارات واضحة بشأن ما إذا كان سيوقف رفع أسعار الفائدة مؤقتًا أو يفكر في خفض أسعار الفائدة، ما لم يحدث ضعف اقتصادي حاد أو تراجع التضخم.

وقال المحلل الفني لرويترز، وانغ تاو، إن أسعار الذهب قد تواصل مكاسبها إلى 1948 دولارًا للأوقية، إذ تجاوز مستوى المقاومة عند 1936 دولارًا.

من جهة أخرى، ارتفعت حيازات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول في البورصة مدعوم بالذهب، بنسبة 0.3% إلى 889.23 طنًا متريًا، أمس الثلاثاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق