رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع مع تراجع الدولار الأميركي

ارتفعت أسعار الذهب في تعاملات اليوم الإثنين 30 مايو/أيار 2022، مع ضعف الدولار الأميركي، على الرغم من أن المكاسب تحول بعض المستثمرين إلى الأصول ذات المخاطر العالية في آسيا.

وعلى الرغم من مكاسب المعدن النفيس، خلال الأيام الأخيرة؛ فإن ذلك لن يمنع من تسجيل انخفاض شهري جديد.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 08:00 صباحًا بتوقيت غرينتش (11:00 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنحو 0.26%، ليصل إلى مستوى 1862.10 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها يوم الجمعة على ارتفاع؛ إذ حقق المعدن الأصفر مكاسب أسبوعية بنحو 0.5%، ما يعادل 8.9 دولارًا.

كما ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.30%، ليصل إلى 1859.37 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم يوليو/تموز- بنحو 0.24%، عند 22.16 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.28%، عند 960.82 دولارًا للأوقية، وزاد سعر البلاديوم الفوري 0.56%، عند 2079.05 دولارًا للأوقية.

العطلة الأميركية

قال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "مع عطلة الأيام الثلاثة في الولايات المتحدة؛ ما يعني سيولة أقل من المعتاد، ونقص البيانات من الدرجة الأولى حتى يوم الأربعاء المقبل، قد نجد أن الذهب سيظل ثابتًا في نطاقه الضيق حول 1850 دولارًا ما لم يظهر محفز جديد".

وستُغلَق مكاتب الحكومة الفيدرالية وأسواق الأسهم والسندات والاحتياطي الفيدرالي، اليوم الإثنين، في عطلة يوم الذكرى في الولايات المتحدة.

وتراجع الدولار للجلسة الثالثة على التوالي؛ ما يجعل السبائك أكثر جاذبية للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

أسعار الذهب
عميل يتحقق من عقد ذهبي في مهرجان لشراء الذهب، في كولكاتا، الهند - الصورة من وكالة رويترز

وضع سوق الذهب

على الرغم من العرض الإيجابي الذي يسجله المعدن الأصفر في الغالب منذ وصوله إلى أدنى مستوى خلال 3 أشهر عند 1786.60 دولارًا للأوقية في 16 مايو/أيار؛ فإن أسعار الذهب في طريقها للانخفاض الشهري الثاني على التوالي للمرة الأولى منذ مارس/آذار 2021، بانخفاض نحو 1.9% حتى الآن.

يشير سيمبسون إلى أن جزءًا كبيرًا من ضعف أداء الذهب يرجع إلى انتقال المستثمرين إلى السيولة مع انخفاض أسواق الأسهم، في حين أدى الإغلاق في الصين أيضًا إلى إضعاف الطلب.

وأضاف: "عادةً ما يكون شهر يونيو/حزيران شهرًا هبوطيًا بالنسبة للذهب، ولكن يبدو أن هذا النمط الموسمي قد تحوّل إلى الأمام بمقدار شهر واحد".

أسعار الفائدة

تبعت الأسهم الآسيوية ارتفاعًا في وول ستريت؛ إذ راهن المستثمرون على تباطؤ في نهاية المطاف في تشديد السياسة النقدية الأميركية، وإن كان ذلك بعد ارتفاعات حادة في يونيو/حزيران ويوليو/تموز.

وتؤدي أسعار الفائدة المرتفعة قصيرة الأجل في الولايات المتحدة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المدرة للعائد.

ومن المتوقع أن يعيد الذهب الفوري اختبار مقاومة عند 1867 دولارًا للأوقية، وقد يؤدي الاختراق فوق ذلك إلى تحقيق مكاسب في النطاق الذي يتراوح بين 1887 و1892 دولارًا، وفقًا لمحلل رويترز الفني، وانغ تاو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق