رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع مع هبوط الدولار الأميركي - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الخميس، 26 مايو/أيار 2022، بعد جلسة متقلبة، مع تراجع الدولار الأميركي.

وانخفضت أسعار المعدن الأصفر خلال الجلسة، بفعل من الإشارات التي أظهرها اجتماع السياسة الفيدرالية الأميركية؛ إذ من المرجح أن يستمر المصرف المركزي الأميركي في مساره فيما يتعلق برفع أسعار الفائدة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء، على تراجع بأكثر من 19 دولارًا، لتسجّل أكبر خسائر يومية في أسبوعين، مع ارتفاع العملة الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم يونيو/حزيران- بنحو 0.1%، ليصل إلى مستوى 1845.60 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.2%، ليصل إلى 1849.56 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، صعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم يوليو/تموز- بنحو 0.5%، عند 21.97 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.4%، عند 953.16 دولارًا للأوقية، وزاد سعر البلاديوم الفوري 0.1%، عند 2011.87 دولارًا للأوقية.

وفي هذه الأثناء، تراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.2%، إلى 101.901 نقطة.

أسعار الذهب
سبائك ذهب - الصورة من موقع "فينانشيال إكسبريس"

أسعار الفائدة

قال العضو المنتدب في غولدسيلفر سينترال، بريان لان، إن التزام الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة أثّر في الذهب قليلًا".

وأشار إلى جنى الأرباح من بعض المتعاملين في السوق، متوقعًا انخفاض الأسعار إلى 1820 دولارًا أو نحو ذلك.

وقلّص الذهب بعض الخسائر المدفوعة بالدولار، أمس الأربعاء، بعد أن أشارت الملاحظات من اجتماع مايو/أيار لمجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى أن المصرف الأميركي لن يصبح أكثر قوة، وسيرفع أسعار الفائدة مرة أخرى بمقدار 50 نقطة أساس في يونيو/حزيران ويوليو/تموز لمكافحة التضخم.

أزمة الركود

قال لان: "على المدى الطويل؛ فإن المستثمرين الذين يعرفون أن الركود يلوح في الأفق يبحثون عن شيء ذي قيمة عالية يمكن أن يقضي عليهم خلال هذه المدة، وسيتألق الذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وترفع أسعار الفائدة وعائدات السندات الأميركية قصيرة الأجل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك، والتي لا تنتج شيئًا، ومع ذلك، يُنظر إلى الذهب على أنه أصل آمن خلال الأزمات المالية.

وأظهرت القراءة الثانية انكماش اقتصاد أميركا بنسبة 1.5% خلال الربع الأول 2022، مقارنة مع تراجع بنحو 1.4%، في القراءة السابقة.

فيما تراجع عدد طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة، ليصل إلى 210 آلاف طلب في الأسبوع الماضي، بأكثر من توقعات المحللين.

حيازات الذهب

قال كبير المسؤولين الإستراتيجيين في تيغر بروكيرز، مايكل مكارثي، إنه كان أمرًا إيجابيًا بالنسبة للذهب أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي نقطتين إضافيتين بمقدار نصف نقطة مئوية، ثم ينتظر ليرى تأثيره الاقتصادي؛ لذا كانت استجابة الذهب مخيبة للآمال.

من جهة أخرى، ارتفعت حيازات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب في العالم، بنسبة 0.2% إلى 1069.81 طنًا، أمس الأربعاء، من 1068.07 طنًا في اليوم السابق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق