رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 18 دولارًا مسجلة أعلى مستوى في أسبوعين - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 18 دولارًا تقريبًا، في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء، 24 مايو/أيار 2022، لتسجّل أعلى مستوى في أسبوعين، مع هبوط العملة الأميركية.

وواصلت أسعار الذهب الارتفاع للجلسة الرابعة على التوالي، مع تراجع عوائد سندات الخزانة الأميركية وسوق الأسهم خلال التعاملات.

دفع تراجع العملة الأميركية المعدنَ الأصفر المسعّر بالدولار إلى أعلى مستوى في أسبوعين، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم يونيو/حزيران- بنحو 1%، ما يعادل 17.60 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1865.40 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.6%، ليصل إلى 1864.18 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم يونيو/حزيران- بنحو 1.6%، عند 22.07 دولارًا للأوقية.

في المقابل، انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 0.5%، عند 956.74 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم الفوري 0.4%، عند 2006.28 دولارًا للأوقية.

وفي هذه الأثناء، هبط مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.3%، إلى 101.767 نقطة.

أسعارؤ الذهب
عميلة تتحقق من عقد ذهبي بمهرجان لشراء الذهب في كولكاتا، الهند - الصورة من وكالة رويترز.

الدولار والسندات الأميركية

واصل الدولار هبوطه إلى أقل مستوى خلال شهر في الجلسة السابقة، إذ يجعل ضعف الدولار السبائك أكثر جاذبية للمشترين.

كما تراجعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات، ما زاد من انتعاش الطلب على الذهب ذي العائد الصفري.

من جانبها، قالت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في مدينة كانساس سيتي، إستر جورج، أمس الإثنين، إنها تتوقع أن يرفع المصرف المركزي الأميركي أسعار الفائدة إلى نحو 2% بحلول أغسطس/آب المقبل، مع اتخاذ مزيد من الإجراءات اعتمادًا على كيفية تأثير كل من العرض والطلب في التضخم.

عادة ما يُنظر إلى الذهب على أنه مخزن آمن للقيمة خلال أوقات الأزمات الاقتصادية، إلّا أنه يصبح أقلّ جاذبية للمستثمرين عندما تُرفع أسعار الفائدة الأميركية.

من جهة أخرى، ارتفعت حيازات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب في العالم، بنسبة 0.44% إلى 1068.07 طنًا أمس الإثنين، من 1063.43 طنًا يوم الجمعة الماضي.

أوضاع سوق الذهب

يركّز المشاركون في السوق على خطاب رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول، ومحضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة المقرر في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

يأتي ذلك مع تحديثات من شنغهاي حول تخفيف إجراءات الإغلاق من بداية الشهر المقبل، على الرغم من أن المسؤولين حذّروا من انتشار هذا الفيروس.

وأظهرت بيانات ستاندرد آند بورز غلوبال، أن مؤشر مديري المشتريات المركب في الولايات المتحدة -النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص- لأقل مستوى في 4 أشهر خلال الشهر الجاري، مع تراجع النشاط الصناعي والخدمي.

ويراقب المشاركون في السوق بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأميركي وبيانات نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية المقرر في وقت لاحق من هذا الأسبوع، لقياس صحة الاقتصاد وتأثيره في أسعار الذهب والفضة.

يمكن أن يتراوح الاتجاه الأوسع لأسعار الذهب بين 1830 و1895 دولارًا للأوقية، حسبما ذكر عدد من المحللين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق