رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 12 دولارًا مع هبوط العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 12 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 12 سبتمبر/أيلول (2022)، بدعم من تراجع العملة الأميركية.

يأتي ذلك مع تركيز المستثمرين الحذِر على قراءة رئيسة للتضخم في الولايات المتحدة؛ لأنها قد تؤثر في حجم الزيادة المقبلة في سعر الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.7%، ما يعادل 12 دولارًا، ليسجل 1740.60 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 9 سبتمبر/أيلول (2022)، بارتفاع بدعم من تراجع العملة الأميركية، مسجلة مكاسب أسبوعية بنحو 0.3%، بعد 3 انخفاضات أسبوعية متتالية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (05:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.7%، إلى 1729.61 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 5.7%، عند 19.83 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما زاد سعر البلاتين الفوري بنحو 2.5%، ليسجّل 906.72 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.7%، عند 2356.81 دولارًا للأوقية.

في المقابل، تراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.8%، ليصل إلى 108.13 نقطة.

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - أرشيفية

أوضاع سوق الذهب

قال كبير الاقتصاديين في إيه سي سي سيكيوريتيز، كليفورد بينيت: "لا يزال هناك بعض الضغط الهبوطي العام المتواصل لخفض المديونية على الذهب، لكن رقم التضخم هذا الأسبوع قد يوفر بعض الراحة".

وأضاف: "قد يكون هناك مؤشر آخر على أن التضخم قد بلغ ذروته وسيكون أمرًا مشجعًا لسوق الذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يستمر الاحتياطي الفيدرالي في الارتفاع بغض النظر، ولكن قد تكون هناك بعض النهاية في الأفق وقد تكون كافية لإمالة الذهب مرة أخرى بعد الانخفاضات الحادة الأخيرة.

ومن المتوقع أن تظهر بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي، المقرر صدورها غدًا الثلاثاء، أن أسعار أغسطس/آب ارتفعت بوتيرة 8.1% على مدار العام، مقارنة بنسبة 8.5% لشهر يوليو/تموز.

أسعار الفائدة

أنهى مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي، يوم الجمعة، مدة التعليق العام قبل اجتماع السياسة العامة للمصرف المركزي في المدة من 20 إلى 21 سبتمبر/أيلول، مع دعوات قوية لزيادة أخرى كبيرة في أسعار الفائدة لمحاربة التضخم المرتفع.

تتوقع الأسواق إلى حد كبير أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس هذا الشهر.
وتزيد أسعار الفائدة المرتفعة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير ذات العوائد وتعزز الدولار الذي يُسعَّر الذهب به.

في غضون ذلك، قالت مصادر إن صناع السياسة في المصرف المركزي الأوروبي يرون مخاطر متزايدة تتمثل في أنهم سيضطرون إلى رفع سعر الفائدة الرئيس إلى 2%.

الذهب الفوري منحاز لكسر مقاومة عند 1720 دولارًا والارتفاع نحو 1729 دولارًا، وفقًا لمحلل رويترز الفني وانغ تاو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق