رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 8 دولارات وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 8 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 9 سبتمبر/أيلول، بدعم من تراجع العملة الأميركية.

وحقق المعدن الأصفر لتحقيق مكاسب أسبوعية، على الرغم من استمرار التوتر بشأن مسار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في رفع أسعار الفائدة القوي الذي أثر في المعنويات.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.5%، ما يعادل 8.40 دولارًا، ليسجل 1728.60 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 8 سبتمبر/أيلول (2022)، على تراجع مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية.

بحلول الساعة 05:50 مساءً بتوقيت غرينتش (08:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.5%، إلى 1717.08 دولارًا للأوقية.

وارتفعت أسعار الذهب بنسبة 0.3%، خلال الأسبوع المنتهي اليوم، لتحصد المكاسب بعد 3 انخفاضات أسبوعية متتالية.

وارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 1.9%، عند 18.79 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما زاد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.3%، ليسجّل 884.91 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.8%، عند 2181.18 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، تراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.7%، ليصل إلى 108.723 نقطة.

 

ما جعل السبائك المسعرة بالعملة الأميركية أقل تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية - أرشيفية

أوضاع سوق الذهب

قال مدير شركة آيرغويد الاستشارية للشركات، مايكل لانغفورد: "بالمستويات الحالية، يبدو أن الذهب قد وصل إلى القاع على المدى القصير".

وأضاف: "ستؤثر مطالبات البطالة المستمرة وأرقام التوظيف بشكل جوهري في آراء المصرف المركزي حول قوة الاقتصاد الأساسي"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأظهرت بيانات، أمس الخميس، أن المطالبات الخاصة بإعانات البطالة تراجعت، الأسبوع الماضي، في الولايات المتحدة، إلى أدنى مستوى لها في 3 أشهر؛ ما يسلط الضوء على قوة سوق العمل ويعزز التوقعات برفع الاحتياطي الفيدرالي أسعارَ الفائدة.

من جانبه، قال المحلل الإستراتيجي في ديلي فوركس إيليا سبيفاك: "تتأرجح أسعار الذهب بشكل أساسي بين 1.685 و1.680 دولارًا أميركيًا للأوقية و1.725 دولارًا إلى 1720 دولارًا للنطاق الصاعد".

أسعار الفائدة

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، إن الاحتياطي الفيدرالي "ملتزم بشدة" بمحاربة التضخم ويظل يأمل في أن يتم ذلك دون "التكاليف الاجتماعية المرتفعة للغاية" للسيطرة على ارتفاع الأسعار.

ومن المتوقع أن يرفع المصرف المركزي الأميركي سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس أخرى في 21 سبتمبر/أيلول الجاري.

وتزيد أسعار الفائدة المرتفعة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير ذات العوائد وتعزز أسعار الدولار.

التضخم في أوروبا

رفع المصرف المركزي الأوروبي أسعار الفائدة الرئيسة بمقدار 75 نقطة أساس، أمس الخميس، ووعد بمزيد من الزيادات لمكافحة التضخم حتى مع توجه الكتلة الأوروبية على الأرجح نحو ركود شتوي وتقنين الغاز.

وهبطت حيازات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق مدعوم بالذهب في العالم، نحو 0.30% إلى 968.15 طنًا أمس الخميس، من 971.05 طنًا يوم الأربعاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق