رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع بأكثر من 9 دولارات مع تراجع العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 9 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 27 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، مع تراجع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

يأتي ذلك وسط توقعات واسعة بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) قد انتهى من دورة رفع أسعار الفائدة؛ إذ يتحول التركيز إلى بيانات التضخم الأميركية المقرر صدورها في وقت لاحق هذا الأسبوع.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 24 نوفمبر/تشرين الثاني، على ارتفاع بأكثر من 10 دولارات، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 0.46%، أو ما يعادل 9.5 دولارًا، لتصل إلى 2033 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.57% إلى 2012.22 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، صعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.30% إلى 24.65 دولارًا للأوقية، بينما تراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.61% عند 919.72 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.47%، ليسجل 1057.20 دولارًا للأوقية.

بينما تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.07%، ليصل إلى مستوى 103.33 نقطة.

مشغولات ذهبية بأحد المعارض في تركيا
مشغولات ذهبية بأحد المعارض في تركيا - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال محلل الأسواق المالية لدى كابيتال.كوم (Capital.com) كايل رودا: "ما يحرك أسعار الذهب في الوقت الحالي هو انخفاض الدولار الأميركي بسبب البيانات الضعيفة الأخيرة".

وأضاف رودا: "الأرقام الاقتصادية الصادرة عن الولايات المتحدة هذا الأسبوع، سواء على صعيد النمو أو التضخم، ستعزز أو تبطل قضية ما إذا كان الذهب سيظل فوق 2000 دولار".

ويتحول تركيز السوق الآن إلى أرقام الناتج المحلي الإجمالي المنقحة للربع الثالث في الولايات المتحدة المقرر صدورها يوم الأربعاء ومؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأميركي -مقياس التضخم المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي- يوم الخميس.

وقد عززت البيانات الأخيرة التي أظهرت علامات تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة التوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي قد يبدأ في تخفيف الشروط النقدية خلال وقت أقرب مما كان متوقعًا.

ويتوقّع المتداولون على نطاق واسع أن يترك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير في ديسمبر/كانون الأول، في حين يتوقعون فرصة بنسبة 60% تقريبًا لخفض أسعار الفائدة في مايو/أيار من العام المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق