رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتجاوز 2000 دولار للمرة الأولى في 3 أسابيع - (تحديث)

قفزت أسعار الذهب بأكثر من 21 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، لتعوّض الخسائر التي لحقت بها خلال الجلستين الماضيتين، وتتجاوز 2000 دولار للأوقية لأول مرة منذ نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ويتطلع المستثمرون إلى محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) الأخير للحصول على مزيد من التوجيه بشأن توقعاته لأسعار الفائدة في المستقبل.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 20 نوفمبر/تشرين الثاني على تراجع بأكثر من 4 دولارات، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي، متأثرةً بارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 1.1%، أو ما يعادل 21.3 دولارًا، لتصل إلى 2001.6 للأوقية لأول مرة منذ 30 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.08% إلى 1999.44 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، زادت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.64% إلى 23.83 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 2% عند 941.85 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.32%، ليسجل 1085.89 دولارًا للأوقية.

وارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.18%، ليصل إلى مستوى 103.62 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال محلل المعادن الذي يقدّم أبحاثًا لشركة ماريكس (Marex)، إدوارد مائير: "يستمر الدولار وعوائد السندات الأميركية في الانخفاض.. ويزداد الطلب من المصارف المركزية.. كل هذه الأمور صعودية بالنسبة لأسعار الذهب، فالسوق تعيد النظر في الهبوط الذي شهدناه أمس".

وانخفض الدولار إلى أدنى مستوى في أكثر من شهرين ونصف الشهر، مع توقّع المستثمرين انخفاض أسعار الفائدة الأميركية العام المقبل، إذ إن ضعف الدولار يجعل الذهب أقلّ تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

وحامت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات بالقرب من أدنى مستوياتها في شهرين، التي لامستها الأسبوع الماضي.

من المقرر صدور محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأخير عند الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (10:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، وأدت علامات تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة إلى تعزيز التوقعات بأن المصرف المركزي الأميركي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة.

تتوقع الأسواق على نطاق واسع أن يترك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع ديسمبر/كانون الأول، ويُسعر حاليًا فرصة أكبر من 50% لخفض سعر الفائدة بما لا يقلّ عن 25 نقطة أساس بحلول مايو/أيار.

قال مائير: "أعتقد أن المحضر لن يكون حدثًا.. لم يكن هناك أيّ ذكر للتخفيضات، أوضح جيروم باول ذلك تماما في مؤتمره الصحفي.. إنها السوق فقط التي تتوقع تخفيضات من الاحتياطي الفيدرالي"، بحسب ما ذكرت رويترز.

موضوعات متعلقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق