رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 4 دولارات مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 4 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 20 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي، متأثرةً بارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية.

يأتي التراجع بعد أن سجّل المعدن النفيس مكاسب أسبوعية ضخمة، خلال الأسبوع الماضي، وسط توقعات ببلوغ أسعار الفائدة الأميركية ذروتها.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 17 نوفمبر/تشرين الثاني، على تراجع، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية بلغت قيمتها 47 دولارًا للأوقية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.22%، أو ما يعادل 4.4 دولارًا، لتصل إلى 1980.3 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.15% إلى 1977.84 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.98% إلى 23.49 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 2.34% عند 923.81 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.91%، ليسجل 1087.54 دولارًا للأوقية.

وانخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.50%، ليصل إلى مستوى 103.40 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى 4.4647% بعد انخفاضها إلى أدنى مستوى في شهرين.

تشير البيانات إلى أن تباطؤ سوق الوظائف في الولايات المتحدة وتقرير التضخم الاستهلاكي الأضعف من المتوقع الأسبوع الماضي دفع المشاركين في السوق إلى مراجعة توقعاتهم بشأن الإجراء المستقبلي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

يتوقّع المتداولون الآن على نطاق واسع أن يترك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع السياسة المقرر عقده يومي 12 و13 ديسمبر/كانون الأول، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

يمارس انخفاض أسعار الفائدة ضغوطًا نزولية على الدولار وعوائد السندات؛ ما يعزز جاذبية السبائك التي لا تدر عائدًا.

قال إس بي دي آر غولد ترست (SPDR Gold Trust) أكبر صندوق متداول في البورصة مدعوم بالذهب، إن حيازاته ارتفعت بنسبة 1.49% إلى 883.43 طنًا، يوم الجمعة، من 870.45 طنًا يوم الخميس.

ويتطلع المستثمرون الآن إلى محضر الاجتماع الأخير للمصرف المركزي الأميركي لمزيد من الوضوح بشأن مسار سعر الفائدة.

في الشرق الأوسط، قال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون إن التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح بعض الرهائن المحتجزين في القطاع المحاصر يقترب رغم استمرار استهداف إسرائيل الشرس لقطاع غزة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق