رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقفز 23 دولارًا مع تراجع العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بقيمة 23 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس 16 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، مع تراجع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

يأتي ذلك وسط توقعات بأن دورة تشديد السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) قد وصلت إلى نهايتها؛ إذ حد انتعاش الدولار من مكاسب المعدن النفيس.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني، على تراجع مع ارتفاع العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 1.17%، أو ما يعادل 23 دولارًا، لتصل إلى 1987.30 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.28% إلى 1984.85 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.93% إلى 23.89 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.03% عند 900 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.25%، ليسجل 1044.37 دولارًا للأوقية.

وانخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.12%، ليصل إلى مستوى 104.26 نقطة.

عملاء يتفقّدون مشغولات ذهبية بأحد المعارض في الهند
عملاء يتفقّدون مشغولات ذهبية بأحد المعارض في الهند - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

انخفضت أسعار المنتجين في الولايات المتحدة بأكبر وتيرة منذ 3 سنوات ونصف السنة، في أكتوبر/تشرين الأول، وسط انخفاض حاد في تكلفة البنزين، وهو أحدث مؤشر على انحسار ضغوط التضخم، في حين انخفضت مبيعات التجزئة للمرة الأولى منذ 7 أشهر.

وأظهرت بيانات، يوم الثلاثاء، أن أسعار المستهلكين الرئيسة في الولايات المتحدة ظلت ثابتة خلال أكتوبر/تشرين الأول، مقابل التوقعات بارتفاع بنسبة 0.1%، كما جاء مؤشر أسعار المستهلك الأساسي عند 0.2% أقل من التوقعات البالغة 0.3%.

وعززت علامات تباطؤ التضخم الرهانات بين المستثمرين على أن الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة.

ويتوقع المتداولون على نطاق واسع أن يترك المصرف المركزي أسعار الفائدة دون تغيير في ديسمبر/كانون الأول ويراهنون على أنه سيبدأ التخفيضات بحلول مايو/أيار المقبل.

ويعزز انخفاض أسعار الفائدة جاذبية الذهب؛ إذ يتم استعمال السبائك التي لا تدر عائدًا بوصفه تحوطًا ضد التضخم.

وقال محللو شركة الأبحاث "إيه إن زد ريسيرش" (ANZ Research): "تزايد التوقعات حول توقف زيادة أسعار الفائدة يحد من جاذبية الاستثمار في الذهب على المدى القريب".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق