أخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

الطاقة

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من دولارين في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، مع ارتفاع العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

وكانت البيانات الاقتصادية قد أظهرت، أمس الثلاثاء، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين الرئيس بنسبة 3.2% على أساس سنوي خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بينما جاءت بيانات تشير إلى تحسّن حركة الاقتصاد في الصين.

ومن شأن هذه البيانات تحفيز مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لوقف سياسة رفع أسعار الفائدة، ضمن سياسته المتشددة في مواجهة التضخم، الأمر الذي يسهم بقوة في رفع أسعار الذهب، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.11%، أو ما يعادل 2.2 دولارًا، لتصل إلى 1964.30 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.15% إلى 1961.37 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.61% إلى 23.46 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاتين الفوري بنحو 1.03 % عند 898.86 دولارًا للأوقية، مقابل زيادة سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.31%، ليسجل 1038.60 دولارًا للأوقية.

كما ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.30%، ليصل إلى مستوى 104.36 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

سجلت أسعار الذهب، في ختام الأسبوع المنتهي في 10 نوفمبر/تشرين الثاني، تراجعًا بأكثر من 32 دولارًا، بجانب تسجيل خسائر أسبوعية قوية تجاوزت 60 دولارًا، إذ انخفض سعر الأوقية إلى 1937 دولارًا، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال رئيس قسم الاقتصاد الكلي العالمي في مؤسسة الاستشارات المالية "تيستيليف" (Tastylive) إيليا سبيفاك، إن أسعار الذهب لم تتمكن من الاستفادة بشكل كبير خلال المرحلة الماضية من الانخفاض الحادّ للدولار والسندات، إذ حققت زيادة متواضعة.

يشار إلى أن بيانات التضخم في الولايات المتحدة، أمس الثلاثاء، أظهرت أنه تباطأ في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأن الارتفاع السنوي في التضخم الأساس كان الأقل في عامين، إذ كشفت البيانات تباطؤ نمو الأسعار خلال الشهر الماضي إلى 3.2% على أساس سنوي، مقارنة بـ3.7% في سبتمبر/أيلول 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق