رئيسيةأخبار منوعةروسيا وأوكرانيامنوعات

أسعار الذهب ترتفع لأعلى مستوى في 5 أسابيع - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب أكثر من 11 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، مسجلة أعلى مستوياتها في 5 أسابيع، مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني.

وتصاعدت التوترات في أزمة أوكرانيا؛ حيث أبلغت السلطات بعدة انفجارات في غرب أوكرانيا وجنوبها، اليوم الإثنين؛ إذ أعلنت القوات الروسية سيطرتها شبه الكاملة على مدينة ماريوبول الساحلية الإستراتيجية الجنوبية بعد ما يقرب من شهرين من القتال الدموي.

وكانت أسعار الذهب تجاوزت مستوى 2000 دولار للأوقية خلال التعاملات، لكنها قلصت مكاسبها مع ارتفاع الدولار وعوائد السندات الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر يونيو/حزيران- بنحو 0.6%، ما يعادل 11.50 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1986.40 دولارًا للأوقية، وهو أعلى مستوى لهذا العقد منذ جلسة 10 مارس/آذار الماضي، بعدما سجلت 2003 دولارات للأوقية لمدّة وجيزة خلال التعاملات.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، الأسبوع الماضي، على ارتفاع بنحو 1.5%.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، استقر سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر عند 1978.60 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مايو/أيار- بنحو 1.5%، عند 26.17 دولارًا للأوقية.

بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 2.5% عند 1018.33 دولارًا للأوقية، في المقابل صعد سعر البلاديوم الفوري 2.7% عند 2435.37 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.3% إلى 100.791 نقطة.

أزمة أوكرانيا

قال محلل العملات في ديلي فوركس، إيليا سبيفاك: "يبدو أن هناك القليل من النفور من المخاطرة في السوق، مع بعض المبالغة في الموقف الروسي الأوكراني"، بينما حذر من أن ضعف السيولة قد يؤدي إلى المبالغة في حركة الأسعار.

وقالت السلطات الأوكرانية إن صواريخ سقطت في لفيف، في ساعة مبكرة من صباح يوم الإثنين، وهزت انفجارات مدنًا أخرى، بينما واصلت القوات الروسية قصفها بعد إعلان سيطرتها شبه الكاملة على ميناء ماريوبول الإستراتيجي الجنوبي.

أسعار الذهب اليوم - البنوك المركزيةتوقعات سوق الذهب

يرى خبراء أن السبائك تُعَد مخزونًا آمنًا للقيمة في أوقات الأزمات السياسية والاقتصادية، ومن المحتمل أن يكون اختبار آخر بقيمة 2000 دولار للأوقية هو المسار الأقل مقاومة للذهب؛ فإن مستوى 2100 دولار هو الرقم الأكبر والأكثر فاعلية الذي تجب مراقبته.

ويقول سبيفاك: "توجد بعض القمم ذات المغزى التي يجب التغلب عليها لإثبات حالة المكاسب الدائمة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

السندات الأميركية

على الرغم من الارتفاع في أسعار الذهب، اليوم الإثنين؛ فإنها لاقت مقاومة ولم تتوسع في حصد المكاسب مع ارتفاع العوائد على سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوياتها منذ ديسمبر/كانون الأول 2018.

وقد يرتفع الذهب الفوري إلى نطاق من 1998 دولارًا إلى 2012 دولارًا؛ حيث اخترق مستوى مقاومة عند 1984 دولارًا للأوقية، وفقًا لمحلل رويترز الفني وانغ تاو.

ويرى محللون أن استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا مع عدم وجود مؤشرات على وقف إطلاق النار أدى إلى تأجيج المخاوف، وهو ما يزيد الطلب على المعدن النفيس، الذي يُعَد ملاذًا آمنًا ضد مخاطر التوترات الجيوسياسية.

وتباطأ الاقتصاد الصيني في مارس/آذار؛ حيث تضرر الاستهلاك والعقارات والصادرات بشدة؛ ما أدى إلى تراجع أرقام النمو في الربع الأول بشكل أسرع من المتوقع، بسبب قيود كورونا وحرب أوكرانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق