رئيسيةأخبار منوعةروسيا وأوكرانيامنوعات

أسعار الذهب ترتفع للجلسة الخامسة على التوالي - (تحديث)

مع تراجع الدولار الأميركي

واصلت أسعار الذهب الارتفاع للجلسة الخامسة على التوالي، في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، وسط مخاوف من تصعيد الصراع بين روسيا وأوكرانيا؛ ما أدى إلى زيادة الطلب على الملاذ الآمن.

وجاءت مكاسب المعدن الأصفر، مدعومة بارتفاع معدل التضخم، ووسط تراجع الدولار الأميركي وعوائد سندات الخزانة الحكومية خلال التعاملات.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر يونيو/حزيران- بنحو 0.4%، ليصل إلى مستوى 1984.70 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء، على ارتفاع بنحو 28 دولارًا، لتسجل أعلى مستوى في شهر، بعد صدور بيانات التضخم الأميركية.

بحلول الساعة 05:40 مساءً بتوقيت غرينتش (08:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.7%، ليصل إلى 1980.86 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مايو/أيار- بنحو 1.2%، عند 26.06 دولارًا للأوقية.

كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 2% عند 988.89 دولارًا للأوقية، في حين تراحع سعر البلاديوم الفوري 0.6% عند 2316.78 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، تراجع مؤشر الدولار، الذي يتبع أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.4%، ليصل إلى 99.877 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

أوضاع سوق الذهب

قال كبير المحللين في أواندا، جيفري هالي: "الذهب يستفيد من بعض الطلب على الملاذ الآمن هذا الأسبوع مع تنامي مخاوف التضخم وتعثر النمو في الصين واستعداد الحرب في أوكرانيا للجولة الثانية".

ووصف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس الثلاثاء، مفاوضات السلام المتقطعة بأنها "وضع مسدود"، بينما قال الرئيس الأميركي جو بايدن، لأول مرة، إن غزو موسكو لأوكرانيا يرقى إلى مستوى الإبادة الجماعية.

وتلقى الذهب الدعم مع تراجع الدولار، من أعلى مستوياته في مايو/أيار 2020؛ ما يجعل الذهب أكثر جاذبية للمشترين بالعملات الأخرى.

وكانت العملة الأميركية قد ارتفعت بعد طمأنة محافظ الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، لايل برينارد، بأن المصرف المركزي سيواصل مسار رفع أسعار الفائدة.

وأظهرت بيانات أميركية، صادرة اليوم، ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة بوتيرة قياسية، بلغت 11.2% خلال الـ12 شهرًا المنتهية في الشهر الماضي.

أسعار الفائدة

على الرغم من أن الذهب يُعَد تحوطًا ضد التضخم والمخاطر الجيوسياسية؛ فإن رفع أسعار الفائدة من شأنه أن يرفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المدرة للعائد.

وقال مدير شركة آيرغويد الاستشارية، مايكل لانغفورد: "جاء التضخم في مارس/آذار عند 8.5% على أساس سنوي، وهو أعلى مستوى في 40 عامًا، حيث يدعم التضخم المعدن الأصفر".

وأضاف: "ومع ذلك؛ فإن الذهب ليس له عائد يمكن إرجاعه، وفي بيئة أسعار الفائدة المرتفعة، سيكون أقل استحسانًا بالنسبة لفئات الأصول الأخرى".

وتوقّع أن يتمتع الذهب ببعض الصعود الأدنى، ولكن من المرجح أن ينخفض السعر على المدى المتوسط إلى المدى الطويل.

من جانبه، أشار محلل رويترز الفني، وانع تاو، إلى أن الذهب الفوري يلقى مقاومة قوية عند 1.975 دولارًا للأوقية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق