رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع للجلسة الثالثة على التوالي - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب للجلسة الثالثة على التوالي، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، بدعم من حالة عدم اليقين بشأن الحرب الروسية الأوكرانية، بالإضافة إلى حالات الإغلاق في الصين للسيطرة على فيروس كورونا.

وجاء ارتفاع أسعار الذهب مع خسائر الأسهم الأمريكية خلال التعاملات، في حين حرم صعود عوائد سندات الخزانة الأميركية والدولار، المعدن الأصفر من تحقيق مكاسب أكبر.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر يونيو/حزيران- بنحو 0.1%، ليصل إلى مستوى 1948.20 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة، على ارتفاع، مسجلة مكاسب أسبوعية تزيد على 1.1%.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.07%، ليصل إلى 1946.76 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مايو/أيار- بنحو 0.6%، عند 24.98 دولارًا للأوقية.

واستقر سعر البلاتين الفوري عند 978.15 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري 0.1% عند 2427.70 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.2% إلى 100.009 نقطة.

التوترات الجيوسياسية

قال كبير مسؤولي الإستراتيجيات في تيغر بروكيرز، مايكل مكارثي: "لا يزال الذهب يتداول بشكل جانبي، وهذا يعكس التيارات المتضاربة التي نتطلع إليها".

وأضاف: "لا تزال هناك مخاوف حقيقية بشأن التوقعات الجيوسياسية وإمكانية التصعيد في أوكرانيا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأشار إلى أنه في الوقت نفسه أدى ارتفاع الدولار الأميركي واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة في جميع أنحاء العالم إلى الحد من الحماس للذهب.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

الدولار والسندات الأميركية

ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأميركية أمام سلة من عدة عملات، مدعومًا بعوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات والتي وصلت إلى أعلى مستوى لها في أكثر من 3 سنوات واحتمالات أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة بقوة؛ لاحتواء التضخم المتصاعد.

يجعل الدولار الأقوى الذهب أقل جاذبية لأصحاب العملات الآخرين، بينما تزيد أسعار الفائدة والعوائد المرتفعة في الولايات المتحدة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك، والتي تُستخدم أيضًا تحوطًا ضد الضغوط التضخمية.

واستعدت القوات المسلحة الأوكرانية، اليوم الإثنين، لشن هجوم روسي جديد؛ حيث هزت انفجارات قوية مدنًا في الجنوب والشرق؛ ما قدم بعض الدعم للمعدن الذي يُعَد ملاذًا آمنًا.

أسعار البلاديوم

من جهة أخرى، قال محللو يو بي إس، في مذكرة: "من المرجح أن يؤدي الارتفاع في أسعار البلاديوم إلى تسريع التحول من البلاديوم إلى البلاتين لاستخدامه في المحولات الحفازة".

وارتفع المعدن المحفز للسيارات 8.6%، يوم الجمعة، بعد تعليق تداول البلاتين والبلاديوم الروسي المكرر حديثًا في لندن، أكبر مركز تجاري للمعادن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق