رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 23 دولارًا مع تراجع العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 23 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الخميس، 2 يونيو/حزيران 2022، مع تراجع العملة الأميركية، وبعد بيانات اقتصادية.

كما يأتي ارتفاع المعدن النفيس بفعل انخفاض عائدات سندات الخزانة الأميركية، بعد تصاعد المخاوف بشأن التضخم في جميع أنحاء العالم.

وفي بيانات صادرة اليوم الخميس، أضاف القطاع الخاص الأميركي 128 ألف وظيفة خلال الشهر الماضي، بأقل من توقعات المحللين البالغة 299 ألفًا.

فيما أظهرت بيانات وزارة العمل الأميركية، انخفاض عدد طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة إلى 200 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي، مقارنة مع 211 ألفًا في الأسبوع السابق له.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنحو 1.3%، ما يعادل 22.70 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1871.40 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء، على ارتفاع؛ لتصعد من أدنى مستوى لها منذ 19 مايو/أيار، مع تطلع المستثمرين إلى المعدن النفيس باعتباره ملاذًا آمنًا.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 1.2%، ليصل إلى 1868.85 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، زاد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم يوليو/تموز- بنحو 1.8%، عند 22.31 دولارًا للأوقية.

وفي المقابل، ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 2.7%، عند 1025.59 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم الفوري 2.64%، عند 2049.37 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، تراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.7%، ليصل إلى 101.771 نقطة.

أسعار الذهب
أسعار الذهب - أرشيفية

أوضاع سوق الذهب

قال العضو المنتدب في غولدسيلفر سينترال، براين لان: "كان الذهب في نطاق ضيق بين 1828 دولارًا و1864 دولارًا لمدة أسبوع تقريبًا، ويحوم حول 1850 دولارًا بشكل عام".

وأضاف أن أسعار التداول الآن في هذا النطاق يمكن أن تدفع بعض المستثمرين إلى الجلوس على الهامش لغياب الأخبار المهمة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأشار إلى أنه لا يزال المستثمرون لم يروا كيف يتفاعل الذهب مع رفع الأسعار عمليات الإغلاق في شنغهاي؛ بينما قد يكون هناك طلب مكبوت على الجانب المادي، والمؤسسات التي تمتلك كميات كبيرة من الذهب قد جرت تصفيتها لجمع الأموال.

وتراجع الدولار بعد أن وصل إلى أعلى مستوى له في أكثر من أسبوع في الجلسة السابقة؛ ما أعاد إحياء بعض الاهتمام بالسبائك بين المشترين في الخارج.

وانخفضت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات؛ ما أدى إلى انتعاش جاذبية الذهب ذي العائد الصفري.

رفع أسعار الفائدة

قالت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، في سان فرانسيسكو، ماري دالي، إن مجلس الاحتياطي الفيدرالي يجب أن يرفع أسعار الفائدة إلى مستوى لم يعد يحفز الاقتصاد في أسرع وقت ممكن بما في ذلك زيادات بمقدار 50 نقطة أساس في الاجتماعين المقبلين للبنك المركزي.

وتراجعت فرص العمل في الولايات المتحدة في أبريل/نيسان، لكنها ظلت عند مستويات عالية بشكل ملحوظ؛ ما يشير إلى أن الأجور ستستمر في الارتفاع مع تدافع الشركات على العمال، وستُسهِم في بقاء التضخم مرتفعًا بشكل غير مريح لمدة من الوقت.

وتُعَد السبائك وسيلة للتحوط ضد التضخم وملاذًا آمنًا في أوقات عدم اليقين السياسي والاقتصادي، ومع ذلك؛ فإن أسعار الفائدة المرتفعة قصيرة الأجل في الولايات المتحدة تزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يحمل أي فائدة.

حيازات الذهب

قال إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، إن حيازاته تراجعت 0.1% إلى 1067.20 طنًا، أمس الأربعاء، من 1068.36 طنًا يوم الثلاثاء.

ويرى عدد من المحللين أن المخاطرة الجيوسياسية قد تآكلت على الأرجح؛ إذ استوعبت السوق الصراع بين روسيا وأوكرانيا، ومن ناحية أخرى؛ فإن ارتفاع تقلبات سوق الأصول قد يعيد الطلب على الذهب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق