رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع مسجلة خسائر للشهر الثاني على التوالي - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، 31 مايو/أيار 2022، مع ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية، ليسجل المعدن خسائر شهرية.

أثّر ارتفاع العملة الأميركية في الطلب على المعدن النفيس المسعر بالدولار، وهو ما يسجل خسارة شهرية للمرة الثانية على التوالي، لأول مرة منذ مارس/آذار 2021.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، انخفض سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنحو 0.5%، ليصل إلى مستوى 1848.40 دولارًا للأوقية.

وتراجعت أسعار الذهب بنحو 3.3% في مايو/أيّار المنصرم، وهي أكبر خسارة منذ سبتمبر/أيلول الماضي.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.5%، ليصل إلى 1845.04 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم يوليو/تموز- بنحو 1.9%، عند 21.68 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.4%، عند 974.54 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري 1.5%، عند 2004.11 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.1%، ليصل إلى 101.754 نقطة.

أسعار الذهب
سبائك الذهب - الصورة من موقع "فينانشيال إكسبريس"

أوضاع سوق الذهب

قال كبير المحللين في أواندا، جيفري هالي،: "كان أداء الذهب في شهر مايو/أيار مخيبًا للآمال عمومًا، إذ يُظهر ضعفًا فوريًا عند أول إشارة لقوة الدولار، في حين كونه غير قادر على تتبّع المكاسب المادية الناتجة عن ضعف الدولار الأميركي أو انخفاض عوائد السندات الأميركية".

وأضاف: "هذا تحذير من زيادة الضعف في المستقبل إذا انعكس كلاهما.. وإذا لم يكن هناك تصعيد حادّ بالتوترات في أوروبا الشرقية، فيبدو أن الذهب يتجه نحو الانخفاض، ويمكن أن يستمر في يونيو/حزيران"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

التضخم في أميركا

قال محافظ الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر يوم الإثنين، إن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي يجب أن يكون مستعدًا لرفع أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في كل اجتماع من الآن فصاعدًا، حتى يُكبح التضخم بشكل حاسم، بينما يكافح المصرف الأميركي لخفض التضخم المرتفع.

أسعار الفائدة المرتفعة قصيرة الأجل في الولايات المتحدة تزيد من هذه الفرصة تكلفة حيازة السبائك، ولكن يُنظر إلى الذهب أيضًا على أنه ملاذ آمن خلال الأزمات الاقتصادية، مثل الركود.

وارتفع مؤشر الدولار جاعلًا السبائك أكثر كلفة بالنسبة للمشترين الذين يحملون عملات أخرى، كما صعدت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات اليوم الثلاثاء.

أداء الذهب

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمينت، ستيفن إينيس: "انخفض الذهب ما يقرب من 1900 دولار للأوقية في بداية الشهر إلى 1786.60 للأوقية في 16 مايو/أيار، إذ ارتفع الدولار إلى أعلى مستوياته في عقدين، وتعافت السبائك إلى حدّ ما منذ ذلك الحين".

وأضاف: كان أداء الذهب أفضل بكثير مما كان متوقعًا في بداية دورة رفع سعر الفائدة الفيدرالية"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق