رئيسيةأخبار السياراتسيارات

تيسلا الأميركية تبيع سياراتها الكهربائية بقروض تمتد لـ7 سنوات

أسماء السعداوي

أعلنت شركة تيسلا الأميركية خطوة جديدة من شأنها التيسير على عملائها الأميركيين، لشراء سياراتها الكهربائية.

فبعد ارتفاع أسعار الفائدة على القروض التي تقوّض قدرة معظم الزبائن على الاقتراض، قررت عملاقة صناعة السيارات الكهربائية إتاحة خيار شراء سياراتها بأقساط شهرية منخفضة، لكن بأسعار فائدة عالية.

وعدّلت شركة السيارات الأميركية خيارات الشراء عبر موقعها الإلكتروني، لإضافة إمكان الشراء مقابل قرض يمتد حتى 84 شهرًا أو 7 سنوات، بحسب تقرير نشرته وكالة بلومبرغ، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتقول تيسلا، إن نسبة الفائدة السنوية للقرض على 7 سنوات ستكون 6.39%.

تمديد القروض

دعا الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، إيلون ماسك، -في وقت سابق- إلى "الحاجة للقيام بعمل ما" بشأن ارتفاع أسعار الفائدة على القروض لشراء السيارات والمنازل.

وقال، في تغريدة بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" خلال الشهر الجاري: "عندما ترتفع أسعار الفائدة بصورة كبيرة، علينا خفض أسعار السيارات، لأن مدفوعات الفائدة ترفع سعر السيارة.. علينا القيام بشيء ما".

وفي نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي 2022، انتقد ماسك بنك الاحتياطي الفيدرالي مرارًا، بسبب الزيادات في أسعار الفائدة، التي تُنذر بركود حاد.

وفي محاولة لمعالجة الموقف، تحدثت الشركة عن إتاحة خيارات تمويلية، في إشارة إلى البيع بقروض تُسدد على مدد أطول.

يأتي ذلك بعدما عرضت شركة تيسلا في السابق شراء السيارات الكهربائية بقروض تصل إلى 72 شهرًا أو 6 سنوات.

ورغم أن الخطوة تستهدف خفض عبء الأقساط الشهرية فإنها ستؤدي إلى دفع أسعار فائدة أعلى، وهو ما قد ينطوي على خطر أكبر بسبب دفع مبلغ أكبر من القيمة الفعلية للسيارة.

وتطبيقًا على طراز "3"، يمكن للمشتري شراء السيارة بقسط شهري قدره 551 دولارًا شهريًا، ليصل سعرها بنهاية المدة إلى 46 ألف دولار، مع دفعة أولى قدرها 4 آلاف و500 دولار.

الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا إيلون ماسك
الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا إيلون ماسك- الصورة من وول ستريت جورنال

مبيعات تيسلا

رغم الشعبية التي تحظى بها قروض السيارات التي تصل إلى 7 سنوات فإنها شهدت تراجعًا خلال النصف الأول من هذا العام (2023).

وارتفعت مدة سداد نحو 34% من قروض السيارات الجديدة خلال الربع الأول إلى أكثر من 6 سنوات، إلا أن ذلك يمثل انخفاضًا عن نسبة 38% قبل عام.

في سياق متصل، سجلت مبيعات تيسلا رقمًا قياسيًا خلال الربع الثاني من العام 2023، إلى 466 ألفًا و140 سيارة، لكن تلك المبيعات تقل كثيرًا عما أنتجته الشركة على مدار الأرباع الـ5 الماضية.

كما سجلت تسليمات تيسلا للسيارات الكهربائية رقمًا فاق التوقعات خلال عام 2022 المنصرم، بحسب تقرير نشرته شبكة "سي إن إن" الأميركية، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وسلمت تيسلا 1.3 مليون سيارات كهربائية في 2022، بزيادة نسبتها 40% على أساس سنوي، كما بلغ حجم الإنتاج 1.4 مليون سيارة، بزيادة 47% عن عام 2021.

وتفصيليًا، قالت الشركة الأميركية إنها سلمت 1.25 مليون من طرازاتها الكهربائية الأقل تكلفة من طراز "3" و"واي"، ونحو 67 ألفًا من طراز "إكس" الباهظة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق