رئيسيةأخبار السياراتسيارات

شاحنة سايبر تراك الكهربائية من تيسلا تبدأ الإنتاج رسميًا (صور)

التسليم في سبتمبر المقبل بعد عامين من التأجيل

أحمد أيوب

يبدو أن بدء تسليم شاحنة سايبر تراك الكهربائية من تيسلا بات وشيكًا، مع إعلان عملاق صناعة السيارات الكهربائية الأميركية رسميًا الانتهاء من إنتاج النسخة التجريبية من الشاحنة الكهربائية التي يُتوقع أن تُحدث ضجة كبيرة في الأسواق.

يأتي ذلك بعد عامين تخللهما تأجيل إعلان الانتهاء من إنتاج الشاحنة الكهربائية الجديدة أكثر من مرة، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقدّر رجل الأعمال إيلون ماسك -في مايو/أيار 2023- أن شاحنة سايبر تراك الكهربائية من تيسلا يُمكن بلوغ حجم مبيعاتها ما يتراوح بين 250 و500 ألف شاحنة سنويًا، عندما يصل الإنتاج إلى طاقته القصوى، وفقًا لما نشره موقع إنسايد إي فيس (Inside EVS)، اليوم السبت 15 يوليو/حزيران 2023.

إعلان شاحنة سايبر تراك رسميًا

أعلن رجل الأعمال إيلون ماسك رسميًا، عبر تويتر، إمكان بدء إنتاج شاحنة سايبر تراك الكهربائية من تيسلا، قائلًا: "انتهينا من إنتاج أول شاحنة كهربائية من طراز سايبر تراك في مصنع غيغا تكساس".

ويُعد هذا بمثابة إعلان بدء إنتاج سيارة الركاب الـ5 لشركة تيسلا بعد 3 سنوات ونصف السنة من الشروع في إنتاج السيارة الـ4، الموديل "واي"، في يناير/كانون الثاني 2020.

شاحنة سايبر تراك الكهربائية من تيسلا - الصورة من موقع تيسلا الرسمي
شاحنة سايبر تراك الكهربائية من تيسلا - الصورة من موقع تيسلا الرسمي

وكان مالك أكبر شركة لتصنيع السيارات الكهربائية في أميركا، إيلون ماسك، قد قال -في وقت سابق-، إن الإنتاج الأولي للشاحنة من المُرجح بدؤه في صيف العام الجاري 2023 مع زيادة الإنتاج خلال العام المُقبل 2024، وتوقع أن يكون الإنتاج محدودًا حتى ذلك الحين.

وأشار "ماسك" في أبريل/نيسان 2023، إلى أن تسليم شاحنة سايبر تراك الكهربائية من تيسلا من المُقرر بدؤه في نهاية الربع الثالث من العام الجاري 2023، ما يعني -على الأرجح- في سبتمبر/أيلول المقبل.

ويُعد بدء إنتاج الشاحنة الكهربائية مُهمًا للغاية في ضوء العدد القياسي للحجوزات التي حصلت عليها الشركة، فحتى نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2022، وصل عدد هذه الحجوزات إلى 1.6 مليون شاحنة، مع وجود المزيد من الطلب عليها.

ومن المُتوقع أن تُسعّر شاحنة سايبر تراك الكهربائية من تيسلا عند مستوى 40 ألف دولار أو أكثر في الولايات المتحدة الأميركية.

مواصفات قياسية

بدت شاحنة سايبر تراك الكهربائية من تيسلا وسط جموع العاملين في مصنع تكساس التابع للشركة، وظهر منها السقف الزجاجي، والزجاج الأمامي مع الماسحة الضخمة الموجودة على الجانب الأيسر، وسطح الشاحنة، والنوافذ الجانبية.

وقال "ماسك" في وصفه للشاحنة، إنها سيارة جديدة ذات طريقة تصنيع مُبتكرة وهيكل خارجي مصنوع من الصلب الفولاذي.

شاحنة سايبر تراك
شاحنة سايبر تراك - الصورة من موقع تيسلا الرسمي

وتتميز شاحنة سايبر تراك الكهربائية من تيسلا بتصميمها الاستقطابي المُتفرد الذي لا يشبه أي سيارة أخرى من إنتاج شركة تيسلا.

وفي هذا السياق، كتب "ماسك" على تويتر في مايو/أيار الماضي 2023 عن الشاحنة: "هذا منتج صعب التصميم بل أصعب في الإنتاج".

وتضم شاحنة سايبر تراك الكهربائية من تيسلا مجموعة نقل حركة كهربائية كاملة، مع وجود أحدث التقنيات، مثل قدرة الشاحنة على العمل لمدة وجيزة كقارب.

ومن المحتمل أن تتضمن بعض الميزات الأخرى مثل وجود مقود خلفي، وبطارية شحن لها قدرات كبيرة، وخاصية شحن فائقة السرعة، فضلًا عن مركز للمعلومات والترفيه وغيرها من الميزات الأخرى.

ومن المتوقع أن تشمل الشاحنة أجهزة "في 4 ميغا تشارينغ" الخاصة بشركة تيسلا، التي بإمكانها تقليل أوقات الشحن إلى أقل من نصف ساعة، بحسب ما نشره موقع هندوستان تايمز (Hindustan Times).

ورغم كل ما سبق ذكره، لم يُكشف عن مواصفات إنتاج السيارة النهائية ومميزاتها، ويُتوقع إعلان ذلك رسميًا نهاية الربع الثالث من العام الجاري 2023.

إضافة قوية إلى السوق

تُعد شاحنة سايبر تراك الكهربائية من تيسلا إضافة قوية للسوق الأميركية، لكونها شاحنة بيك أب، وهي أكثر أنواع المركبات شهرة في أمريكا.

ويمكن القول إن نجاحها مضمون، ما دامت شركة تيسلا قادرة على إنتاج أكبر عدد ممكن من الوحدات في أقصر وقت ممكن.

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا: "نُصنّع ما يريده الناس ويستطيعون تحمل تكلفته"، مُضيفًا أنه سيكون من الصعب جعل التكلفة في متناول الجميع.

ويتوقع أن تستقبل السوق شاحنة سايبر تراك الكهربائية من تيسلا بإعجاب وتقدير شديدين إلى الحد الذي ستكون معه السيارة الأكثر تصويرًا في الشوارع عند بدء عمليات التسليم، ما يخلق الكثير من الدعاية للشركة المُصنعة.

ولدى الأميركيون تصور مُسبق عن تصميم السيارة، ففي الآونة الأخيرة، كان "ماسك" يقود شاحنة سايبر تراك التجريبية حول مدينة أوستن بولاية تكساس، كما أنه نشر صورة للشاحنة الكهربائية على تويتر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق