تقارير السياراترئيسيةسيارات

أول شاحنة كهربائية صغيرة في أميركا تستعد لمتطلبات السلامة والأداء (صور)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • شاحنة آيرو فانيش تصدّرت عناوين الأخبار خلال العام الماضي
  • تستعمل الشاحنة الصغيرة هيكلًا خفيف الوزن للحدّ من ثقلها
  • تتميز شاحنة آيرو فانيش بحمولة تصل إلى 544 كيلوغرامًا
  • تخطط شركة آيرو لبدء الإنتاج الأولي منخفض السعر بحلول أوائل يونيو/حزيران

بدأت آيرو فانيش، أول شاحنة كهربائية صغيرة في أميركا، استعداداتها الختامية لتلبية متطلبات لوائح السلامة والبناء والتصميم والمتانة وشروط الأداء على النحو المحدد من الهيئات الحكومية الفيدرالية في الولايات المتحدة، وذلك بعد أن تصدّرت شاحنة آيرو فانيش أميركية الصنع عناوين الأخبار خلال العام الماضي، مع اقترابها من الإنتاج في مصنع شركة آيرو في ولاية تكساس، وفق ما نشره موقع إلكتريك (electrek).

وتُعدّ آيرو فانيش مركبة كهربائية مصممة لتلائم التصنيف الفيدرالي للمركبات منخفضة السرعة، وتستعمل هذه الشاحنة الصغيرة هيكلًا خفيف الوزن للحدّ من ثقل السيارة وزيادة الحمولة الصافية المسموح بها، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مزايا شاحنة آيرو فانيش الكهربائية

تتميز آيرو فانيش أول شاحنة كهربائية صغيرة في أميركا بحمولة تصل إلى 1200 رطل (544 كيلوغرامًا)، وهي قريبة جدًا من العديد من شاحنات البيك أب ذات الحجم القياسي، للمقارنة، تبدأ سعة حمولة شاحنة فورد طراز إف-150 لعام 2023 عند 1,310 أرطال (594 كيلوغرامًا).

وأشارت شركة آيرو إلى أنها تخطط لإنتاج طراز قانوني غير خاص بالشوارع يتمتع بقدرة حمولة أعلى تبلغ 1800 رطل (816 كيلوغرامًا).

أول شاحنة كهربائية صغيرة في أميركا
استعمال شاحنة آيرو فانيش لأغراض متنوعة - الصورة من موقع إلكتريك

وسيكون هذا الطراز قابلًا للاستعمال في مواقع العمل والحرم الجامعي والمناطق الأخرى التي لا يلزم فيها الاستعمال على الطرق العامة.

وعلى عكس شاحنات بيك أب القياسية، تقدّم فانيش تجهيزات قابلة للتكيف بدرجة عالية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتشير جميع تجهيزات البضائع الخلفية الاختيارية، بما في ذلك صناديق الطعام والأسِرّة المسطحة وأسِرّة المرافق ذات البوابات الخلفية ثلاثية الجوانب وصناديق الشاحنات للتخزين الآمن، إلى التطبيقات التجارية المحتملة للمركبة.

ويمكن للعملاء التجاريين المستقبليين قيادة شاحنة آيرو فانيش عاجلًا، وليس آجلًا.

ويرى المحللون أن التوجه نحو اختبار التجانس يعني أن الشركة أصبحت الآن أقرب من أيّ وقت مضى لوضع تلك التصميمات المختلفة على الطريق، وفق ما نشره موقع إلكتريك (electrek) في 28 مايو/أيار.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة آيرو، توم ويتنشلايغر: "الآن بعد أن أكملنا اختباراتنا الداخلية، حان الوقت للتأكد من أن فانيش الحائزة على جائزة تفي بمتطلبات هيئاتنا الإدارية الوطنية".

وأضاف: "عند الانتهاء من هذه العملية، والحصول على الموافقة النهائية، يمكننا البدء في تسليم المركبات لعملائنا ووكلائنا".

الخضوع لعملية التجانس

من أجل النظر في بيع أيّ مركبة صالحة للسير على الطرق، يجب أن تخضع السيارة لعملية التجانس للتأكد من أنها آمنة ومتوافقة مع اللوائح الحكومية.

وعلى الرغم من أن العربات منخفضة السرعة، قللت العقبات التنظيمية، ما يزال هناك العديد من متطلبات السلامة واعتبارات التصميم التي يجب معالجتها.

يجب أن تفي المركبات بلوائح البناء والتصميم والمتانة ومتطلبات الأداء على النحو المحدد من قبل الهيئات الحكومية الفيدرالية، في الولايات المتحدة، تخضع هذه العملية للإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة (إن إتش تي إس إيه).

تجدر الإشارة إلى أن عملية التجانس المعقدة هذه تسمح بتصنيف المركبات رسميًا حسب التاريخ والفئة، بالإضافة إلى الحصول على معلومات ومواصفات فنية رسمية ومعتمدة.

وتستكمل شاحنة آيرو فانيش عملية التجانس لكل من الولايات المتحدة وكندا، التي تشمل اختباراتها المعايير الفيدرالية لسلامة المركبات: (إف إم في إس إس) 500، ومعايير سلامة السيارات الكندية (سي إم في إس إس) 500، ومجلس موارد الهواء في كاليفورنيا (سي إيه آر بي).

بالتوازي مع مرحلة التجانس، تخطط شركة آيرو الآن لبدء الإنتاج الأولي منخفض السعر بحلول أوائل يونيو/حزيران، لبدء بناء أول 50 شاحنة فانيش التي ستُستَعمَل بصفتها نماذج تجريبية للوكلاء المعتمدين.

وتخطط الشركة لدخول الإنتاج على نطاق واسع عند نجاح إنتاج أول 50 شاحنة.

أول شاحنة كهربائية صغيرة في أميركا
بعض التجهيزات الإضافية لشاحنات آيرو فانيش – الصورة من موقع إلكتريك

وقال نائب الرئيس الأول للبرامج في شركة آيرو: "لقد عمل فريقنا بجدّ للاستعداد لهذا اليوم، وتُعدّ هذه واحدة من الخطوات النهائية في عملية تطوير منتجاتنا".

وأضاف: "بالتزامن مع التجانس، نخطط لبدء الإنتاج الأولي منخفض السعر والمباشرة فورًا بعد ذلك في تسليم المركبات لعملائنا ووكلائنا".

الاكتتاب في آيرو فانيش

على صعيد آخر، فتحت آيرو فانيش باب الاكتتاب في وقت سابق من هذا الشهر، إذ أُطلِقَت بسعر يبدأ من 33,990 دولارًا.

وعلى الرغم من أن هذا السعر أغلى من العديد من الشاحنات الصغيرة الكهربائية الأخرى المستوردة، فإن التصميم المعياري لشاحنة فانيش (والوضع القانوني الذي سيصبح قريبًا مستعملًا في الشارع) يُعدّ عامل تمييز بارزًا.

في وقت سابق، أوضح نائب رئيس مبيعات الوكلاء في شركة آيرو، تيري كال، مزايا النظام الأساسي المعياري، قائلًا: "من خلال تجهيزات الأسِرّة القابلة للتبديل، نعتقد أن الوكلاء يمكنهم استعمال الشاحنة وفق متطلبات عملائهم الحاليين".

وأضاف: "لدينا مؤشرات على الاهتمام من عدد متزايد من الوكلاء، ويمكن الآن للتجّار الجدد تحقيق قيمة مضافة، إذ تقبل آيرو طلباتهم المسبقة حتى قبل أن ينضموا إلى شبكة وكلائنا".

وأكد أن ذلك "سيكون بمثابة ربح مؤكد للوكلاء الحاليين، والعاملين لدينا، وكذلك التجار المستقبليين".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق