التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

انخفاض الآبار المحفورة غير المكتملة يهدد نمو إنتاج النفط الأميركي

عدد الآبار عند أقل مستوى في 9 أعوام

وحدة أبحاث الطاقة

واصل عدد الآبار المحفورة غير المكتملة في الولايات المتحدة تراجُعه إلى أقلّ مستوى في 9 أعوام تقريبًا، ما قد يحدّ نمو إنتاج النفط الأميركي.

وأظهر تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء (26 أكتوبر/تشرين الأول)، تراجع عدد آبار النفط والغاز المحفورة لكنها غير مكتملة إلى 4333 بئرًا بنهاية سبتمبر/أيلول 2022، وهو أقلّ مستوى منذ ديسمبر/كانون الأول 2013، على الأقلّ.

وتُعرف الآبار المحفورة غير المكتملة أو (DUCs) بأنها آبار النفط والغاز الطبيعي التي اكتمل حفرها، لكنها لم تخضع بعد لأنشطة استكمال الآبار المختلفة، مثل التكسير المائي (الهيدروليكي) المطلوب لبدء الإنتاج، وفق المعلومات التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

الآبار المحفورة غير المكتملة في أميركا

تخضع آبار النفط والغاز إلى مرحلة الحفر، ثم مرحلة الإكمال من خلال التكسير المائي، على أن يكون الفرق بين المرحلتين عدّة أشهر في العادة.

وتاريخيًا، شجعت أسعار النفط الخام المرتفعة على زيادة الآبار الجديدة وإكمال الآبار المحفورة، ما يعزز إنتاج النفط الخام، ومع ذلك منذ منتصف 2020، حينما بدأت الأسعار في التعافي عقب تفشّي وباء كورونا، انخفض عدد الآبار المحفورة غير المكتملة.

ويشير انخفاض الآبار المحفورة غير المكتملة في أميركا إلى أن شركات النفط تُكمل المزيد من الآبار المحفورة سابقًا، لكنها تحفر عددًا أقلّ من الآبار الجديدة، وذلك رغم ارتفاع الأسعار، ما يوضح حذر المنتجين من زيادة النفقات الرأسمالية بعد الوباء.

وحتى الأسبوع المنتهي في 14 أكتوبر/تشرين الأول 2022، أبلغت شركة بيكر هيوز عن 610 حفارات نفطية نشطة، ما يعكس زيادة كبيرة من 172 منصة في 14 أغسطس/آب 2020، ومع ذلك كان العدد ثابتًا نسبيًا منذ يوليو/تموز، وأقلّ من نظيره تاريخيًا، حينما كانت أسعار الخام عند المستويات نفسها.

وفي الأسبوع المنتهي يوم 21 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، واصلت منصات التنقيب عن النفط الصعود للأسبوع الثاني على التوالي، بزيادة حفارتين على أساس أسبوعي، ليصل إجمالي منصات التنقيب عن الخام إلى 612 منصة.

ويرصد الرسم البياني الآتي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة على أساس أسبوعي بين عامي 2017 و2022:

حفارات النفط الأميركية

التداعيات على إنتاج النفط في المستقبل

حسب إدارة معلومات الطاقة، من شأن تراجع عدد الآبار المحفورة غير المكتملة، إلى جانب قيود خطوط أنابيب الغاز الطبيعي، أن يحدّ من نمو إنتاج النفط الخام الأميركي في المستقبل.

وبلغ إنتاج النفط في الولايات المتحدة 11.800 مليون برميل يوميًا في يوليو/تموز الماضي، مقارنة مع 11.788 مليون برميل يوميًا خلال الشهر السابق له، بحسب أحدث البيانات الشهرية التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

ومن المتوقع أن يحدّ انخفاض الآبار المحفورة غير المكتملة في حوض برميان -الواقع بين جنوب شرق نيو مكسيكو وغرب تكساس- من نمو إنتاج النفط، مع الوضع في الحسبان أنه يمثّل 60% تقريبًا من إجمالي الإنتاج الأميركي.

ليس هذا فحسب، بل إن معظم الغاز الطبيعي من حوض برميان يأتي مصاحبًا لإنتاج النفط الخام، لذلك، فإن القيود المفروضة على قدرة شحن الغاز الطبيعي من الحوض قد تؤثّر في الإنتاج المستقبلي.

ويمكن لمنتجي النفط الخام حرق الغاز الطبيعي الزائد، لكن اللوائح في ولاية تكساس تضع حدًا لكمية الغاز المسموح حرقها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق