سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط تهبط في تعاملات متقلبة مع صدور تقرير المخزون الأميركي - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط، في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، بعد جلسة متقلبة، مع صدور البيانات الرسمية لمخزونات النفط في الولايات المتحدة.

وتأرجحت أسعار الخام بين الارتفاع والهبوط خلال التعاملات، مع تحرّك الولايات المتحدة وعدد من الدول الأخرى للإفراج عن عشرات الملايين من براميل النفط من الاحتياطيات من أجل تهدئة الأسواق.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم يناير/كانون الثاني 2022- بنحو 0.07%، مسجلة 82.25 دولارًا للبرميل، بعدما لامست مستوى 83 دولارًا خلال التعاملات.

كما هبطت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم يناير/كانون الثاني- بنسبة 0.1%، مسجلة 78.39 دولارًا للبرميل، بعد أن ارتفعت فوق 79 دولارًا خلال الجلسة.

ويأتي أداء النفط، بالتزامن مع ارتفاع سعر الدولار الأميركي إلى أعلى مستوياته في 16 شهرًا.

مخزونات النفط الأميركية

ارتفعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو مليون برميل الأسبوع الماضي، بعكس تقديرات المحللين، ليصل الإجمالي إلى 434 مليون برميل.

وكانت توقعات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس تشير إلى انخفاض مخزونات النفط الأميركية بنحو 1.3 مليون برميل الأسبوع الماضي.

بينما تراجعت مخزونات البنزين والمقطرات بمقدار 600 ألف برميل، ومليوني برميل على التوالي، الأسبوع الماضي.

مخزونات النفط - أميركا

وأظهر تقرير شركة بيكر هيوز، ارتفاع حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بنحو 6 حفارات الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 467 حفارة.

احتياطي النفط الإستراتيجي

ارتفعت أسعار الخام، في وقت سابق من التعاملات، إذ رأى المستثمرون أن حجم إصدارات احتياطي النفط الإستراتيجي من قبل العديد من الاقتصادات الرئيسة المستهلكة للنفط غير كافٍ لتعويض النقص الحالي في النفط الذي يواجهه العالم.

وقال محلل السوق في آي جي، ييب جون رونغ: "رأت الأسواق أن الإفراج الإجمالي عن احتياطيات النفط الإستراتيجية أصغر من أن يخفف من اختلال التوازن بين العرض والطلب".

احتياطي النفط الإستراتيجي - أميركا

من المقرر أن تطلق الولايات المتحدة 50 مليون برميل من احتياطي النفط الإستراتيجي، تتضمن 32 مليون برميل من خلال التبادل، تُعيدها الشركات على مدار الأعوام الـ3 المقبلة، بينما ستطلق الهند 5 ملايين برميل، وستسمح بريطانيا للشركات بالإفراج طواعية عن 1.5 مليون برميل.

وقالت كوريا الجنوبية، إنها ستفرج عن احتياطي النفط الخام لديها، رغم أنها لم تحدد توقيت الإفراج وحجمه.
وأوضح مصدر في وزارة الطاقة في كوريا الجنوبية أن البلاد قد تطلق نحو 4% من احتياطي النفط الإستراتيجي، أي ما يعادل نحو 3.8 مليون برميل، كما فعلت في 2011، خلال الأزمة الليبية.

لن تفعل الأرقام المعلنة الكثير لتهدئة الأسعار بشأن ارتفاع تكاليف الطاقة وما يرتبط بها من ارتفاع معدل التضخم، فعلى الرغم من الانخفاضات في الأسابيع الأربعة الماضية، ما تزال أسعار النفط الخام غير بعيدة عن أعلى مستوياتها في 7 سنوات التي لامستها في أواخر أكتوبر/تشرين الأول.

أسعار البنزين

في الولايات المتحدة، يواجه السائقون أعلى أسعار بنزين في عيد الشكر منذ 9 سنوات بدءًا من 23 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأظهر تقرير لإدارة معلومات الطاقة الأميركية، ارتفاع متوسط سعر البنزين للمستهلك في الولايات المتحدة إلى 3.40 دولارًا للغالون يوم الإثنين الماضي (22 نوفمبر/تشرين الثاني)، بزيادة 62% على أساس سنوي، ليكون عند أعلى مستوى قبل عيد الشكر منذ 2021.

قال كبير محللي السوق في أواندا، إدوارد مويا: "لقد انتهى التراجع مع أسعار النفط رسميًا، لأن عجز سوق النفط هذا لن يختفي في أيّ وقت قريب، قد تحتاج الولايات المتحدة إلى التفكير في إصدار احتياطي النفط الإستراتيجي آخر، ولكن حتى لو تحدثوا عن ذلك، يعرف تجّار الطاقة أن أوبك+ تسيطر على هذه السوق".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق