رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تتراجع 2% مسجلة خسائر أسبوعية - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط بنحو 2% تقريبًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، مع مخاوف تباطؤ الطلب، ليسجّل الخام خسائر أسبوعية.

يأتي التراجع على الرغم من أن السوق لا تزال تسيطر عليها مخاوف نقص الإمدادات حال فرض الاتحاد الأوروبي حظرًا على النفط الروسي.

وبحسب التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز، ارتفعت حفارات التنقيب عن النفط في أميركا بمقدار حفارة واحدة الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 549 حفارة.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم يونيو/حزيران- بنسبة 1.5%، لتصل إلى 106.65 دولارًا للبرميل.

كما انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم يونيو/حزيران- بنحو 1.7%، إلى 102.07 دولارًا للبرميل.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الخميس على ارتفاع بنحو 2% تقريبًا، مع بروز مخاوف بشأن المعروض بسبب حظر الاتحاد الأوروبي المحتمل للنفط الروسي.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، سجل كلا العقدين القياسيين (خام برنت، وخام غرب تكساس الوسيط) خسائر أسبوعية بنحو 4.5% و4.6% على التوالي.

حصة أوبك في واردات النفط الهندية
تحميل ناقلة نفط في مصفاة نفط رأس تنورة ومحطة النفط التابعة لأرامكو السعودية- الصورة من رويترز

تقلبات سوق النفط

كان هذا الأسبوع الأقل تقلبًا في التجارة منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط، ما أدى إلى فرض عقوبات خفضت من إمدادات النفط الروسية، ودفعت الدول المستهلكة إلى الإفراج عن حجم قياسي من النفط من مخزونات الطوارئ.

وسيطرت المخاوف بشأن الصراع في أوكرانيا على التضخم وتراجع النمو الاقتصادي في التداول في النصف الثاني من الأسبوع، إذ خفّض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي بنحو نقطة مئوية كاملة.

وقال محافظ البنك المركزي الصيني، يي جانغ، اليوم الجمعة، إن ثاني أكبر اقتصاد في العالم ليس بمنأى عن الصدمات الخارجية، كما أنه يواجه ضغوطًا جراء تفشي فيروس كورونا.

لا تزال توقعات الطلب في الصين -أكبر مستورد للنفط في العالم- تلقي بثقلها على السوق، إذ تطلق سلطات شنغهاي جولة جديدة من الاختبارات على مستوى المدينة وتحذّر السكان من أن إغلاق لمدة 3 أسابيع لن يتم رفعه إلا على دفعات.

أسعار الفائدة

يقول المحلل البارز في أواندا، جيفري هالي: "مما زاد من المشاعر السلبية تجاه النفط، التصريحات المتشددة من رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول أمس الخميس التي أشارت إلى الزيادات الحادة في أسعار الفائدة، وهو ما تسبب في ارتفاع الدولار، ما جعل النفط أكثر تكلفة بالنسبة إلى المشترين الذين يحملون عملات أخرى".

وأضاف: "لكن كل ذلك يأتي في ظل سوق ضيقة، قد تواجه نقصًا في المعروض إذا مضى الاتحاد الأوروبي قدمًا في فرض حظر على النفط الروسي"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

من جانبها، قالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تينغ، إن هذا الحظر المحتمل، والعقوبات المستمرة على روسيا، ونقص الإمدادات الناجم عن حرب أوكرانيا؛ ستساعد أسعار النفط على البقاء قوية على المدى الطويل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق