سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع بأكثر من 3%.. وخام برنت أعلى من 82 دولارًا - (تحديث)

مع إعلان أميركا السحب من المخزون الإستراتيجي

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 3%، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، ليصعد خام برنت أعلى من 82 دولارًا للبرميل، مع إعلان الولايات المتحدة السحب من المخزون الإستراتيجي.

وكانت أسعار الخام تراجعت بأكثر من 1%، في وقت سابق من التعاملات، وسط ترقّب لموقف أوبك+ من زيادة الإمدادات، وكذلك تحركات العديد من الدول، وفي مقدّمتها الولايات المتحدة للإفراج عن الاحتياطي الإستراتيجي.

أسعار النفط اليوم

في ختام التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم يناير/كانون الثاني 2022- بنحو 3.3%، مسجلة 82.31 دولارًا للبرميل، بعدما تراجعت لأقل من 79 دولارًا في وقت سابق من التعاملات.

فيما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم يناير/كانون الثاني- بنسبة 2.3%، مسجلة 78.50 دولارًا للبرميل، بعد أن هبطت تحت 76 دولارًا خلال التعاملات.

الاحتياطات الإستراتيجية

أعلن البيت الأبيض رسميًا السحب من المخزون النفطي الإستراتيجي من خلال توفير ما يصل إلى 50 مليون برميل.

وتتضمن هذه الكمية 32 مليون برميل مقدمة من خلال التبادل، على أن تٌعيدها الشركات، بالإضافة إلى فائدة، فيما يأتي الجزء المتبقي -18 مليون برميل- بموجب تفويض الكونغرس الأميركي لأمور تتعلق بالموازنة.

وأعلنت المملكة المتحدة والهند الإفراج عن 1.5 و5 ملايين برميل على التوالي، من المخزون النفطي الإستراتيجي، تزامنًا مع قرار الولايات المتحدة، كما أبدت دول أخرى مثل الصين واليابان استعدادها لاتخاذ مثل هذه الخطوة.

وتأتي التحركات بعد أن عجزت الحكومة الأميركية عن إقناع منظمة البلدان المصدّرة للنفط "أوبك" وحلفاء من الخارج بقيادة روسيا، المعروفة باسم أوبك+، بضخّ مزيد من النفط مع كبار المنتجين الذين يجادلون بأن العالم لا يعاني من نقص في النفط.

وكانت مؤسِّسة شركة استشارات الطاقة فاندا إنسايتس في سنغافورة، فاندانا هاري، قد أوضحت أن: "أسعار النفط الخام تستجيب للأنباء التي تفيد بأن الولايات المتحدة مستعدة للإفراج عن عن إصدار منسّق من احتياطي النفط الإستراتيجي في وقت لاحق اليوم الثلاثاء".

وأشار إلى أن عمليات البيع تكاد تكون صامتة، إذ تتنظر السوق الإعلان الفعلي، ويجري الحديث عن الإفراج لعدّة أسابيع، ولكن دون إجراء من البيت الأبيض.

وأكد أنه في حال الإفراج الفعلي فسيجري تقييم لأوضاع السوق، على أساس وتيرة وحجم البراميل التي سيُفرَج عنها.

أوبك+ - وزير الطاقة السعودي- أميركا - بايدن- أديبك 2021موقف أوبك+

جاء أداء النفط اليوم، بعد أن قال مندوبو أوبك، إن مجموعة أوبك+ الأوسع نطاقًا تعيد تقييم زيادات الإنتاج الشهرية، ردًا على أيّ إفراج عن احتياطي النفط الحكومي.

قال أحد المندوبين لستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس: "لا توجد مخاوف في الوقت الحالي بشأن إطلاق الولايات المتحدة والصين للنفط الخام من الاحتياطيات الإستراتيجية، لأنه إذا كان هناك فائض بالمعروض في السوق، فإن لدى أوبك+ خيار عدم زيادة أو خفض الإنتاج".

تأتي التحركات وسط خلاف بين أوبك+ ومجموعة الدول التي يقودها الرئيس الأميركي جو بايدن حول اتجاه أسعار النفط، إذ يقول بعض المحللين، إن أيّ مخزون نفطي حكومي سيكون كبيرًا، مع تقديرات تتراوح بين 35 مليونًا و120 مليون برميل.

إشارات أوبك

قال كبير المحللين في برايس فيوتشرز في شيكاغو، فيل فلين: "أوبك ترسل إشارة مفادها أنه إذا فعل هؤلاء اللاعبون ذلك، فإن لديهم بعض البراميل التي يمكنهم حجبها، وسوف يعوّضون تأثير الإصدار".

وقال الأمين العامّ لمنتدى الطاقة الدولي -ومقرّه الرياض-، جوزيف ماكمونيجل، أمس الإثنين، إنه يتوقع أن تحافظ أوبك+ على خطتها لإضافة الإمدادات إلى السوق تدريجيًا.

وأضاف: "أراهم متمسّكين بخطّتهم الحالية في ضوء فائض المعروض للعام المقبل، وهو نموذجي لأسواق النفط في الربع الأول.. إذا كانوا بصدد إجراء تغيير، فسيكون ذلك بسبب عوامل خارجية غير متوقعة، مثل عمليات الإغلاق هذه في أوروبا، وأيّ نوع من الإطلاق الإستراتيجي، والتحولات في الطلب على وقود الطائرات".

الطلب العالمي على النفطتوقعات الأسعار

مع ذلك، قال محللون، إن الانخفاض في أسعار النفط العالمية إلى ما دون 80 دولارًا للبرميل خلال الشهر الماضي قد "تجاوز" أساسيات السوق، مع مخاوف بشأن عودة عمليات الإغلاق بسبب حالات كورونا في أوروبا والصين التي تلقي بظلالها على عجز مستمر في العرض.

قال غولدمان ساكس، إن بيانات المخزون عالية التردد تشير إلى عدم التوازن الحالي بين العرض والطلب بنحو مليوني برميل يوميًا على مدى الأسابيع الأربعة الماضية، مع انخفاض مخزونات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من النفط الخام وحوض المحيط الأطلسي إلى أدنى مستوياتها في 7 سنوات.

وكرّر المصرف العالمي توقعاته بأن أسعار خام برنت ستبلغ في المتوسط 85 دولارًا للبرميل خلال الربع الرابع من عام 2021.

من جانبه، أشار رئيس شركة فاكت غلوبال إنرجي الاستشارية، فريدون فيشاركي، إلى أن أيّ إصدار من احتياطي النفط الإستراتيجي سيؤثّر فقط في الأسعار لمدة أسبوعين أو 3 أسابيع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق