أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

احتياطي النفط الإستراتيجي.. إدارة بايدن تفرج عن 50 مليون برميل - (تحديث)

دينا قدري

أعلنت وزيرة الطاقة الأميركية، جينيفر غرانهولهم، توفير 50 مليون برميل من احتياطي النفط الإستراتيجي التابع للوزارة، بتوجيه من الرئيس جو بايدن، لمواجهة نقص الإمدادات وارتفاع الأسعار.

ستوفر وزارة الطاقة ما يصل إلى 32 مليون برميل من النفط الخام من خلال التبادل، وتسريع الجدول الزمني لبيع 18 مليون برميل إضافية بموجب تفويض من الكونغرس.

يأتي هذا الإجراء بالتنسيق مع عدة دول أخرى، في ظل السعي لمواجهة ارتفاع أسعار الطاقة على نحو متسارع، مع رفض تحالف أوبك+ ضخّ المزيد من النفط والاكتفاء بزيادة الإنتاج المقررة بمقدار 400 ألف برميل يوميًا على أساس شهري.

نقص المعروض.. وارتفاع الأسعار

قالت غرانهولهم: "مع خروجنا من أزمة اقتصادية عالمية غير مسبوقة، لم تواكب إمدادات النفط الطلب، ما أجبر العائلات العاملة والشركات على دفع الثمن".

وشددت على أن "هذا الإجراء (السحب من احتياطي النفط الإستراتيجي) يؤكد التزام الرئيس باستخدام الأدوات المتاحة لخفض التكاليف للأسر العاملة ومواصلة انتعاشنا الاقتصادي".

وزارة الطاقة الأميركية
وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم - أرشيفية

 

إذ أكدت الوزارة أن المعروض من النفط فشل في الزيادة بالسرعة اللازمة لتلبية الطلب، مع تعافي الاقتصاد العالمي من تداعيات جائحة فيروس كورونا.

وقالت في بيانها: "يأتي قرار اليوم استجابة لأسعار النفط التي تُعدّ الأعلى منذ 7 سنوات، ويهدف إلى ضمان إمدادات كافية مع خروجنا من الجائحة".

وأضافت: "لأول مرة، ونتيجة لقيادة الرئيس، يأتي إعلان اليوم بالتوازي مع الدول الرئيسة الأخرى المستهلكة للطاقة، بما في ذلك الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وبريطانيا".

السحب من احتياطي النفط الإستراتيجي

أوضحت الوزارة -في بيان أصدرته قبل قليل- أن تبادل النفط الخام سيُنفذ من جميع مواقع تخزين احتياطي النفط الإستراتيجي الـ4.

إذ سيجري توفير نحو 10 ملايين برميل من موقع بيغ هيل، ونحو 10 ملايين برميل أخرى من موقع بريان ماوند، ونحو 7 ملايين برميل من موقع ويست هاكبيري، ونحو 5 ملايين برميل من موقع بايو شوكتاو.

وأشارت إلى أنه يجب على الشركات المهتمة بالحصول على النفط الخام من خلال التبادل، تقديم العطاءات في موعد أقصاه صباح 6 ديسمبر/كانون الأول 2021، وستُمنح العقود للعارضين الناجحين في موعد أقصاه 14 ديسمبر/كانون الأول 2021.

براميل نفط - مخزونات النفط

موعد التسليم وإعادة النفط

ستجري عمليات التسليم من يناير/كانون الثاني إلى أبريل/نيسان 2022، مع قبول التسليم المبكر في أواخر ديسمبر/كانون الأول، بحسب ما جاء في البيان.

وسيُعاد النفط الخام الذي جرى تبادله إلى الاحتياطي الإستراتيجي في أعوام 2022 و2023 و2024.

وسيُعلَن إشعار بيع لما يصل إلى 18 مليون برميل من النفط الخام من الاحتياطي الإستراتيجي في موعد لا يتجاوز 17 ديسمبر/كانون الأول 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق