تقارير النفطرئيسيةعاجلنفط

الإمدادات الإيرانية أبرز محركات أسواق النفط (تقرير)

خلال المدة الحالية

يترقب المتعاملون في أسواق النفط ما سينتج عن المفاوضات أو المباحثات الجارية حاليًا بين الولايات المتحدة وإيران؛ إذ تعد المحرك الرئيس للأسعار حاليًا.

أسعار النفط

يرى المحلل الأول بشركة آكتف تراديس للوساطة، ريكاردو إيفانجليستا، أن أسعار النفط تعكس حالة المفاوضات الجارية بين واشنطن وطهران لإحياء الاتفاق النووي من جديد، ومن ثم رفع العقوبات؛ ما سيعيد إمدادات النفط الإيرانية للسوق، ويزيد المعروض.

وقال إيفانجليستا: "ظل سعر النفط ثابتًا خلال التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء، إذ تلاشت احتمالية زيادة المعروض من إيران".

وأوضح أن "الأسواق تتطلع باهتمام إلى المفاوضات الجارية بين الولايات المتحدة وإيران لإحياء الاتفاق النووي بين البلدين؛ ما قد يعني -أيضًا- إنهاء القيود على مبيعات النفط الإيراني، ومع ذلك انعكست الخسائر المبكرة في أسعار النفط الخام بسرعة عقب مفاوضات غير مباشرة بين البلدين لم تؤتي ثمارها حتى الآن، على الرغم من أن المراقبون صرحوا بأن الاتفاق بعيد عن أن يكون وشيكًا".

ويعني هذا أن تحركات النفط خلال المدة المقبلة ستعتمد بشكل أساسي على نتائج المفاوضات الأميركية الإيرانية، إلا حال ظهر محرك جديد أكثر قدرة على تحريك الأسعار.

العملات

أما عن تحركات العملات وعلاقتها بأسعار النفط، فيرى إيفانجليستا أن مؤشر الدولار أظهر بعض الضعف خلال تعاملات اليوم، وسط سوق سيولة منخفضة "والتي من المرجح أن تستمر لحين اختتام اجتماع وضع سياسات الاحتياطي الفيدرالي لشهر يونيو/حزيران غدًا الأربعاء".

وقال في هذا الصدد: "لا نتوقع تحولات كبيرة في السياسة النقدية عقب انتهاء اجتماع الفيدرالي الأميركي، إلا أن المستثمرين سيتابعون نتائجه بعناية، بحثًا عن أي تلميحات صادرة عن مسؤولي البنك، قد تكون لها علاقة بمخاوف التضخم".

وأضاف: "ونظرًا لأن هذا هو آخر حدث اقتصادي كبير ينتظره تجار الدولار قبل حلول الصيف، فمن المحتمل أن يحدد الوتيرة السائدة في سوق التداول على مدار الشهرين المقبلين".

وتوقع إيفانجليستا أن يؤدي الحفاظ على "الموقف المتشائم الحالي" إلى الضغط على الدولار للتراجع، في حين أن "أي زلة لسان خلال الاجتماع قد تشير إلى توقع انخفاض حاد من المرجح أن يدفع الدولار لأعلى مستوياته لأسابيع مقبلة".

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية قد أشارت إلى أهمية رفع معدلات الفائدة للاقتصاد الأميركي، ثم عادت وأوضحت أنها زلة لسان.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق