التقاريرتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةعاجلغازنفط

الصين.. الطلب على الوقود يرفع واردات النفط 4% في يناير وفبراير

صادرات الخام المكررة ترتفع 1.9% على أساس سنوي

بفضل الطلب القوي على الوقود، ارتفعت واردات الصين النفطية، خلال شهري يناير وفبراير، بنسبة 4.1% على أساس سنوي، و9.5% عن الفترة نفسها من 2019.

وبلغت واردات الصين من النفط الخام 89.57 مليون طن، في أول شهرين من 2021، بفضل الطلب على الوقود وتوسعة طاقة التكرير في البلاد.

11 مليون برميل يوميًا

توازي شحنات نفط يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط 11.08 مليون برميل يوميًا، وفقًا لبيانات نشرتها إدارة الجمارك، اليوم الأحد، ولم تكشف أرقام الواردات لكل شهر على حدة.

شابت الواردات تعطيلات، خلال العام الماضي، بسبب تفشّي كوفيد-19، الذي اكتُشف أولًا في مدينة ووهان بوسط الصين، وتلا ذلك توقّف الأنشطة في الموانئ وتراجع الطلب على الوقود.

وقد يؤدي اكتشاف بؤر إصابات جديدة بالمرض محليًا وقيود السفر التي فرضتها بكين خلال العطلات، أوائل العام الحالي، إلى تقليص الطلب على النفط، بما يصل إلى 400 ألف برميل يوميًا، في ربع السنة الجاري، لكن المحللين لا يتوقعون خروج تعافي استهلاك الوقود عن مساره.

زيادة حصص

رفعت الصين حصة واردات الخام للكيانات غير الحكومية 20%، العام الجاري، بعد بدء تشغيل وحدات تكرير جديدة في مصافٍ ضخمة، مثل تشجيانغ وشنغهونغ.

ومن المنتظر أن تنخفض مشتريات الخام، في الربع الثاني، بعدما سجّل خام برنت أعلى مستوى في 13 شهرًا، مما يُضعف الطلب ويقلّص هوامش أرباح المصافي، بينما تتأهب لأعمال صيانة مقررة.

الغاز الطبيعي

زادت واردات الغاز الطبيعي 17.4%، إلى 20.80 مليون طن، في أول شهرين، مقارنة بها قبل عام، إذ عززت موجات الطقس البارد الطلب على وقود التدفئة. وكانت الواردت في الفترة نفسها من 2019، قد بلغت 17.36 مليون طن.

وارتفعت صادرات منتجات النفط المكررة 1.9% على أساس سنوي، في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط، لتصل إلى 10.96 مليون طن، وفقًا لما أظهرته البيانات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق