رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطأسهمأسهم وشركاتشركاتغازنفط

نتائج أعمال شيفرون في الربع الأول 2024 تفوق التوقعات

أحمد أيوب

تجاوزت نتائج أعمال شيفرون في الربع الأول 2024 التوقعات بشأن معدلات الإنتاج والربحية، على الرغم من أن الأرباح الفصلية للأشهر الـ3 الأولى تراجعت مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

وحققت الشركة الأميركية، خلال الأشهر الـ3 الأولى من العام الجاري (2024)، أرباحًا مُعدلة بلغت 5.4 مليار دولار، مُقارنة بـ6.7 مليار دولار خلال الأشهر من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار 2023، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ووفقًا لما جاء في نتائج أعمال شيفرون في الربع الأول 2024 بلغت أرباح سهم الشركة 2.93 دولارًا للسهم خلال الربع الأول، مُتجاوزة تقديرات المحللين البالغة 2.87 دولارًا.

وكانت نتائج أعمال شيفرون في الربع الأول 2023 قد أظهرت تراجعًا حادًا بأرباحها عن عام 2022، إذ لامست فيه 21.3 مليار دولار.

نتائج الربع الأول

أظهرت نتائج أعمال شيفرون في الربع الأول 2024 ارتفاع صافي إنتاج الشركة من النفط المكافئ على مستوى العالم بنسبة 12%، ليصل إلى 3.34 مليون برميل يوميًا، بحسب بيان صادر عن الشركة اليوم الجمعة 26 أبريل/نيسان (2024) واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون، مايك ويرث، إن إنتاج الشركة في الولايات المتحدة نما بنسبة 35% عما كان عليه الأمر قبل عام، مؤكدًا أن الشركة تواصل تحقيق مستهدفاتها الرئيسة، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز.

عاملة في شركة شيفرون في إحدى مواقع العمل
عاملة في شركة شيفرون بأحد مواقع العمل - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

وبحسب نتائج أعمال شيفرون في الربع الأول 2024، يرجع ارتفاع الإنتاج في أميركا إلى عملية الاستحواذ التي جرت على شركة بي دي سي إنرجي (PDC)، واستمرار الأعمال بوتيرة متسارعة في حوضي "برميان" (Permian) وحوض دنفر-جولسبيرغ (Denver-Julesburg).

وكانت الشركة قد توقّعت إنفاق ما بين 18.5 مليارًا و19.5 مليار دولار خلال العام الجاري (2024) على مشروعات النفط والغاز الجديدة، ارتفاعًا بنسبة 11% عن العام المنصرم (2023).

تجدر الإشارة إلى أن هناك صراعًا محتدمًا بين الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون (Chevron) مايكل ويرث، وشركة "إكسون موبيل" (Exxon Mobil)، حول حصة شركة "هيس" (Hess) في الأصول النفطية بدولة غايانا الغنية بالنفط، إذ تتمسك "إكسون موبيل" بأحقيتها في شراء حصة "هيس" في أصولها النفطية بغايانا، بمقتضى حق الشفعة التي يكفلها لها القانون الدولي، لا سيما أنها تستحوذ على النصيب الأكبر في أسهم التحالف الذي يتولى عمليات تطوير إنتاج النفط في غايانا، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

نتائج أعمال 2023

كانت نتائج أعمال شيفرون في 2023 قد شهدت انخفاضًا حادًا في أرباحها، نتيجة تضافر العديد من العوامل، من بينها زيادة التكاليف وإرجاء المشروعات التوسعية وتأثيرات العملة الأجنبية.

وعانت ثاني أكبر منتِج للنفط في الولايات المتحدة الأميركية تأخيرات في برامج التوسع وارتفاع التكاليف في أنشطتها الخاصة بإنتاج النفط والغاز، ما انعكس بوضوح على نتائج أعمال شيفرون في 2023.

موظفة في موقع نفطي تابع لشركة شيفرون
موظفة في موقع نفطي تابع لشركة شيفرون - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

وفي قطاع التكرير سجّلت هوامش أرباح الشركة هبوطًا حادًا في عام 2023، في الوقت الذي كشفت فيه شركات منافسة عن نتائج أعمال أفضل من المتوقع.

ورغم هبوط أرباحها السنوية بنسبة 40% خلال عام 2023، فقد أعلنت شيفرون أنها سترفع عائد السهم بنسبة 8% في علامة على الثقة، علمًا أن الشركة قد أعادت ما إجمالي قيمته 26.3 مليار دولار العام الماضي (2023) إلى المساهمين عبر توزيعات الأرباح وعمليات إعادة شراء الأسهم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق