رئيسيةأخبار النفطنفط

شيفرون تدرس نقل نفط قازاخستان عبر السكك الحديدية

أمل نبيل

تعمل شركة شيفرون الأميركية مع حكومة قازاخستان لضمان استمرار تدفّق النفط من حقول الدولة غير الساحلية، في حالة توقف شحنات الخام عبر البحر الأسود.

ويتدفق النفط الخام من حقل (تنغيز) الشاسع في قازاخستان إلى الأسواق العالمية عبر روسيا، من خلال خط أنابيب إلى ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود؛ إذ تخضع اثنتان من عوامات التحميل الـ3 للإصلاح، وفقًا لرويترز.

ويتدفق نحو مليون برميل يوميًا من النفط الخام عبر خط أنابيب بحر قزوين، الذي تبلغ طاقته 1.5 مليون برميل يوميًا، وفق ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

نقل النفط عبر خطوط السكك الحديدية

قال الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون مايكل ويرث، في مؤتمر للطاقة مساء الأربعاء 7 سبتمبر/أيلول (2022): "لا توجد قيود في الوقت الحالي على عمليات التحميل بسبب إصلاح عوامات التحميل بالميناء وصيانة خط الأنابيب".

وأضاف ويرث أن النقل بالسكك الحديدية يمكن أن يكون بديلًا عن خسارة ميناء التحميل أو خط الأنابيب.

وبدأت تنغيزشيفرويل -وهو مشروع مشترك تقوده شركة النفط الكبرى شيفرون- إعادة توجيه كمية صغيرة من النفط بالسكك الحديدية إلى ميناء باتومي في جورجيا، في أبريل/نيسان (2022)، عندما جعلت أضرار العاصفة جزءًا من خط أنابيب (سي بي سي) غير صالح للاستخدام.

شيفرون تدرس نقل نفط قازاخستان عبر السكك الحديدية
محطة ضخ جديدة تابعة لاتحاد خطوط أنابيب بحر قزوين (سي بي سي) بالقرب من مدينة أتيراو في قازاخستان

وفي 22 أغسطس/آب (2022)، توقفت غالبية صادرات النفط القازاخستاني عبر خط أنابيب بحر قزوين؛ بسبب تعليق التحميل من نقطتي رسو "إس بي إم 1"، و"إس بي إم 2" بسبب الأضرار التي لحقت بنقاط الربط تحت الماء مع خزّانات الطفو.

وقال ويرث، إن منتجي حقل (تنغيز) شحنوا الكثير من النفط عبر خطوط السكك الحديدية على مرّ السنين، لكن في المدى القريب، يظل الخيار الأساس هو خط الأنابيب.

ويُشكّل خط أنابيب بحر قزوين بوابة التصدير الرئيسة للنفط القازاخستاني؛ إذ يتسع لنقل 80% من إمدادات الدولة الواقعة في آسيا الوسطى.

ولمدة 20 عامًا، شُحن نفط قازاخستان عبر خط أنابيب "سي بي سي" إلى ميناء نوفوروسيسك الروسي على البحر الأسود، ومنه إلى السوق العالمية.

وصدّرت قازاخستان نحو 1.2 مليون برميل يوميًا من النفط الخام عبر خط أنابيب البحر الأسود العام الماضي (2021).

وفي يوليو/تموز (2022)، هدّدت محكمة روسية بإغلاق خط أنابيب بحر قزوين "سي بي سي"، ما دفع الحكومة القازاخستانية وكبار المنتجين الأجانب إلى إبرام عقود لمنافذ أخرى، بصفته إجراءً احترازيًا.

الطلب على النفط

في سياق منفصل، توقّع الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون مايكل ويرث أن ينمو الطلب على النفط بشكل "جيد جدًا"، لكن على المدى القريب، هناك تساؤلات حول الطلب في أوروبا والصين.

شيفرون تدرس نقل نفط قازاخستان عبر السكك الحديدية
الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون مايكل ويرث

وفي الوقت الذي يريد فيه المستثمرون من شيفرون ومنتجو النفط الآخرين تقييد الإنفاق على استكشافات النفط والغاز الجديدة، قال ويرث، إن شركة شيفرون ستعقد فقط الصفقات التي تجعلها أقوى.

وأضاف: "تهدف شيفرون إلى حماية توزيعات أرباحها، وتنمية أعمالها، والحفاظ على ميزانية عمومية قوية، وإعادة الأموال النقدية إلى المساهمين من خلال إعادة شراء الأسهم".

وبلغت أرباح شركة شيفرون في الربع الثاني من العام الجاري (2022)، 11.6 مليار دولار، مدعومة بارتفاع هوامش التكرير وأسعار النفط والغاز.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، إن شيفرون لم تسعَ للحصول على حصة في مشروع توسعة الغاز الطبيعي المسال في قطر "لأننا شعرنا أن لدينا فرصًا ذات عائد أعلى".

ويهدف مشروع توسعة حقل الشمال إلى رفع إنتاج قطر إلى 110 ملايين طن سنويًا بحلول عام 2025، ويتضمن بناء 4 خطوط عملاقة، طاقة كل منها بسعة 8 ملايين طن متري.

وأبرمت شركة شيفرون مؤخرًا صفقات لمشروعات الغاز الطبيعي المسال الأميركية، قيد التطوير الآن.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة مايكل ويرث، إن مشروعاتها في الغاز الطبيعي المسال تركّز على الأسواق بطول المحيط الهادئ، متوقعًا أن تصبح أوروبا سوقًا مهمة للغاز الطبيعي المسال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق