أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أدنوك تعلن عن تطوّر جديد في نشاطها لتجارة النفط الخام

أدنوك التجارية تبدأ عملها في مجال تجارة النفط وتداول الأدوات الماليّة

بدأت "أدنوك التجارية"، الذراع التجارية الجديدة التابعة لمجموعة أدنوك الإماراتية، نشاطها في مجال تجارة النفط الخام، وتداول الأدوات الماليّة المشتقّة الخاصّة بقطاع النفط، من خلال المشاركة المباشرة في سوق الأدوات الماليّة العالمي.

وقالت مجموعة أدنوك، في بيان صحفي، اليوم الأربعاء: "إن تلك الخطوة تمثّل إنجازًا كبيرًا في إطار جهودها المستمرّة لتحقيق نقلة نوعيّة في أنشطتها التسويقية والتجارية، وتعزيز دورها ومكانتها بصفتها شركة عالمية متكاملة في قطاع الطاقة، مع التركيز على تجارة وتداول النفط الخام والمنتجات المكرّرة".

وتعني الأدوات الماليّة المشتقّة، العقود الماليّة وفق طبيعتها ومخاطرها وآجالها، وتشمل العقود الآجلة وعقود التبادل وخيارات البيع والشراء المبنيّة على أسعار متّفق عليها مسبقًا، والتي تستمدّ قيمتها من أصول حقيقية مثل النفط الخام، والتي تمكّن العملاء من الحصول على أسعار ثابتة، وتخفيض نسبة المخاطر، في ظلّ تقلّبات سوق النفط.

في هذا السياق، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدّمة، الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، الدكتور سلطان الجابر:"تماشيًا مع توجيهات القيادة الرشيدة بزيادة القيمة من الموارد الهيدروكربونية في الدولة، يمثّل الإعلان عن بدء نشاط أدنوك التجارية في مجال تجارة وتداول المشتقّات، خطوةً جديدة ضمن سعي أدنوك الدائم لتعزيز القيمة في جميع مجالات وجوانب أعمالها، وتطوّرًا مهمًّا يدعم جهودنا المستمرّة للتحوّل إلى شركة طاقة متكاملة تتميّز بالتطوّر والديناميكية والمرونة".

وتابع: "نحن ملتزمون بالعمل المستمرّ لزيادة الربحية والعائد الاقتصادي للوطن من كلّ برميل نفط نقوم بإنتاجه وتكريره وتسويقه وشحنه، وبتقديم أفضل مستوى من الخدمات لعملائنا، ولا شكّ أن توجّه أدنوك نحو توسعة نشاطها في مجال التداول والتجارة، سيسهم في تحقيق هذين الهدفين".

كانت أدنوك قد أسّست وحدتين تجاريّتين، هما "أدنوك التجارية" المملوكة بنسبة 100% لأدنوك، وتركّز على تجارة النفط الخام، و"أدنوك للتجارة العالمية" وهي مشروع مشترك مع "إيني" الإيطاليّة و"أو إم في" النمساوية، والتي ستركّز -بشكل أساس- على تجارة وتداول المنتجات المكرّرة.

وتتّخذ كلّ من "أدنوك التجارية" و"أدنوك للتجارة العالمية" من سوق أبوظبي العالمي في جزيرة الماريه، مقرًّا لمكاتبهما الجديدة.

من جانبه، هنّأ وزير الدولة، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي، أحمد الصايغ، "أدنوك" على بدء نشاطها في مجال تداول وتجارة المشتقّات.

وقال: "يمثّل هذا الحدث إنجازًا تاريخيًا كبيرًا، في إطار جهود أدنوك المستمرّة للاستفادة من الفرص الجديدة التي سترفع من القيمة، وتزيد من العائد الاقتصادي، وتعزّز مستوى المساهمة في نموّ الاقتصاد المحلّي".

وتابع، إنّنا سعداء باختيار أدنوك لسوق أبوظبي العالمية مقرًّا جديدًا لـ"أدنوك للتجارة العالمية"، و"أدنوك التجارية"، التابعتين لها، ونرحّب بانضمامهما إلى عائلة سوق أبوظبي العالمية.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق