أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

صفقة عالمية.. أدنوك تعلن عن شراكة استثمارية بـ 5.5 مليار دولار

تحالف تقوده شركة أبولو

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، عن اتّفاقية شراكة استثمارية طويلة الأمد، بقيمة 20 مليار درهم (5.5 مليار دولار)، مع تحالف تقوده شركة أبولو جلوبال مانجمنت “أبولو”.

وأكّدت الشركة، في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، أنّه بموجب تلك الاتّفاقية، فإنّها ستستقطب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 10 مليارات درهم، واصفة الصفقة بأنّها “عالمية”.

ومن خلال تلك الصفقة، تستفيد أدنوك من عائدات جزء من أصولها غير الأساسية، لإعادة استثمارها في مشاريع ومبادرات النموّ الإستراتيجي لأعمالها الرئيسة في النفط والغاز والبتروكيماويات.

وقال الرئيس التنفيذي لـ”أدنوك”، الدكتور سلطان الجابر: “تعدّ الاتّفاقية استمرارًا لإستراتيجية أدنوك للنموّ الذكي، واستقطاب الاستثمارات الأجنبية، وإبرام شراكات ذكيّة مع مستثمرين عالميّين بارزين، كما تأتي في أعقاب صفقات ناجحة للاستثمار في أصول البُنية التحتيّة”.

وبموجب الصفقة، تقود “أبولو” تحالفًا من مؤسّسات استثمارية، يستحوذ على حصّة 49% في شركة أبوظبي للتأجير العقاري القابضة، التابعة لأدنوك والمملوكة لها بالكامل.

وتحتفظ أدنوك بحصّة أغلبية 51% في الشركة، ما يُبقي على الملكية الكاملة والسيطرة على أصول عقارية وبُنية تحتيّة اجتماعية مختارة.

يقول سلطان الجابر: إن “هذه الشراكة توفر لأدنوك سيولة نقدية من أصول عقارية غير مرتبطة بأعمالها الأساسية، لإعادة استثمارها في دعم وتمويل مشاريع ومبادرات النمو الاستراتيجي في أعمالها الرئيسية في مجال النفط والغاز، كما تتيح الهيكلة المبتكرة والمرنة لهذه الشراكة، استقطاب أدنوك لرؤوس أموال عالمية مع الاحتفاظ في الوقت نفسه بحق التحكم وملكية أصولها العقارية لدعم آدائها المالي وتعزيز مرونتها النقدية”.

وتابع: “تستفيد هذه الشراكة من سجل أدنوك الناجح والمتميز في استقطاب مؤسسات استثمارية عالمية رائدة لدولة الإمارات، وترسيخ مكانتها كوجهة مفضلة للاستثمار في مختلف الظروف، وذلك بفضل البيئة الموثوقة والمستقرة، ومنظومتها التشريعية المتميزة”.

التخلّي عن حصّة من محفظة الأصول

في يوليو/تمّوز الماضي، قالت أدنوك: إنّها تدرس بيع حصّة جديدة في محفظة أصولها، بهدف جمع الأموال وتوفير السيولة النقدية وجذب المستثمرين الأجانب.

وأكّدت مصادر حينها لوكالة بلومبرغ، أن قيمة الأصول تبلغ نحو 5 مليارات دولار.

الوسوم
أدنوك أدنوك للبترول تحالف أبولو سلطان الجابر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى