سياراتأخبار السياراترئيسية

فورد ترفع سعر شاحنتها الكهربائية إف-150 للمرة الثالثة

والشاحنة تحصد لقب موتور ترند لأفضل شاحنة لعام 2023

مي مجدي

اضطرت شركة فورد الأميركية إلى رفع سعر شاحنتها الكهربائية "إف-150 لايتنينغ" للمرة الثالثة بسبب ارتفاع تكاليف المواد الخام.

وأعلنت عملاقة صناعة السيارات أن السعر المبدئي للشاحنة الكهربائية يبدأ -حاليًا- من 56 ألف دولار، ويشير ذلك إلى زيادة في السعر بنحو 16 ألف دولار أو بنسبة 40% منذ إطلاقها، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن موقع إلكتريك (Electrek).

وهذه المرة الثالثة التي ترفع فيها شركة فورد السعر المبدئي لشاحنتها الكهربائية في 12 شهرًا فقط؛ إذ رفعت السعر من 40 ألف دولار خلال يناير/كانون الثاني إلى 47 ألف دولار خلال أغسطس/آب، ثم إلى 52 ألف دولار في أكتوبر/تشرين الأول.

في الوقت نفسه، اختارت مجلة موتور ترند شاحنة "إف-150 لايتنينغ" لفئة أفضل شاحنة لعام 2023 بفضل تصميمها الفريد، وهي ثاني شاحنة كهربائية تحصد الجائزة بعد "ريفيان آر 1 تي" في العام الماضي (2021).

رفع الأسعار

قالت المتحدثة باسم شركة فورد، يوم الجمعة 16 ديسمبر/كانون الأول (2022)، إن الشركة تعدّل تسعير المركبات نتيجة ارتفاع تكاليف المواد الخام والعوامل السوقية والعقبات التي تواجه سلاسل التوريد.

شاحنة إف-150 لايتنينغ الكهربائية من شركة فورد
شاحنة إف-150 لايتنينغ الكهربائية من شركة فورد – الصورة من موقع موتور ترند

وأحدثت الشركة ضجّة كبيرة عندما أعلنت أن السعر المبدئي للشاحنة سيكون قرابة 40 ألف دولار؛ ما يجعلها في متناول الجميع مقارنة بسعر العديد من السيارات الكهربائية في السوق.

إلا أن تكلفة المواد الخام المهمة، مثل الكوبالت والنيكل والليثيوم، زادت بدرجة كبيرة، وسط ارتفاع الطلب والمشكلات التي تواجه سلاسل التوريد.

وتأتي أحدث زيادة في الأسعار في وقت تحاول فيه شركة فورد زيادة إنتاج الشاحنة الكهربائية إلى 150 ألف وحدة بحلول الخريف المقبل.

وقالت شركة فورد إن الطلب على الشاحنة قوي، وستواصل مراقبة الأسعار.

وحتى نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، باعت الشركة 13 ألفًا و258 وحدة من طراز " إف-150 لايتنينغ".

أفضل شاحنة لعام 2033

على الجانب الآخر، تُوجت مجلة موتور ترند شاحنة "إف-150 لايتنينغ" بلقب أفضل شاحنة لعام 2023.

وللمرة الأولى، تمكنت شاحنة "إف-150 لايتنينغ" من أن تصبح أول مركبة كهربائية تحصل على جميع الأصوات من الحكام.

وترى المجلة أن الشاحنة الكهربائية من فورد نجحت في سد الفجوة بين مجموعة نقل الحركة المرتقبة والشاحنات الكهربائية الصغيرة "بيك آب" الحالية بطريقة لم تحققها أي شاحنة كهربائية أخرى في السوق.

وحازت الشركة جائزة أفضل شاحنة لعام 2023؛ لتميزها في جميع المعايير الـ6 الرئيسة لمجلة موتور ترند؛ وهي السلامة والكفاءة والقيمة والتصميم والتفوق الهندسي والأداء الوظيفي.

كما حصدت لقب الشاحنة الكهربائية الأكثر مبيعًا في أميركا، خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني؛ حيث بلغ إجمالي المبيعات 2062.

وتعني هذه الجوائز المختلفة أن المركبات الكهربائية ينتظرها مستقبل عظيم.

شاحنة إف-150 لايتنينغ الكهربائية من شركة فورد
شاحنة إف-150 لايتنينغ الكهربائية من شركة فورد – الصورة من موقع موتور 1

مميزات الشاحنة الكهربائية

توفر شاحنة فورد الكهربائية الصغيرة مجموعة من الميزات التي لا تضاهي سوى القليل من الشاحنات التي تعمل بالبنزين أو الديزل، مثل القدرة على تزويد المنازل بالكهرباء لعدة أيام، ومنافذ متعددة لشحن الأجهزة أو تشغيل الأجهزة الكهربائية والمعدات.

فعلى عكس الإصدرات الأخرى من "إف-150"، يتميز طراز "لايتنينغ" بنظام تعليق خلفي مستقل يربط بين العجلات الخلفية، ويوفر ذلك قيادة أكثر سلاسة وتحكمًا أفضل في المنعطفات.

كما أن الشاحنة مزودة بمحرك مزدوج بقدرة تتراوح بين 426 حصانًا و580 حصانًا، ويعتمد ذلك على حجم البطارية، وعزم دوران شدته 775 رطلًا لكل قدم، وتتميز بالهدوء خلال السير على الطريق.

وتحتوي الشاحنة على نظام "بروباور أونبورد" مع 8 منافذ بقدرة 120 فولتًا، ومنفذ اختياري بقدرة 240 فولتًا، أما الشاحن المنزلي "تشارج ستيشن برو" فبقوة 80 أمبيرًا.

بالإضافة إلى ذلك، صممت شركة فورد الشاحنة الكهربائية لأداء مهام محددة دون السفر إلى مسافات طويلة، ولا يعد ذلك إخفاقًا من الشركة، بل يرجع إلى القيود التقنية المتعلقة بالبطارية والبنية التحتية للشحن التي تحتاج إلى تطوير.

أما فيما يتعلق بأسعار الشاحنات الكهربائية؛ فإن "لايتيننغ" تتصدر القائمة، حتى بعد الزيادات الأخيرة في الأسعار، حيث ما زالت الأقل تكلفة في السوق بنحو 20 ألف دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق