التقاريرتقارير دوريةتقارير منوعةروسيا وأوكرانياسلايدر الرئيسيةعاجلمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

الطلب العالمي على الفحم يتجه إلى مستوى قياسي في 2022 (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تتوقع وكالة الطاقة الدولية ارتفاع الطلب العالمي على الفحم إلى مستوى قياسي جديد في العام الجاري (2022)، مع تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا على أسواق الطاقة.

وبحسب تقرير صادر عن الوكالة الدولية، اليوم الجمعة (16 ديسمبر/كانون الأول 2022)، من المتوقع زيادة الطلب العالمي على الفحم بنسبة 1.2% هذا العام، ليتجاوز 8 مليارات طن لأول مرة، متخطيًا الرقم القياسي السابق المسجل في عام 2013.

وترى وكالة الطاقة أن استهلاك الفحم في العالم سيظل عند مستويات مماثلة في السنوات التالية، حال عدم وجود جهود أقوى لتسريع الانتقال إلى الطاقة النظيفة، وفق التقرير، الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

ارتفاع الطلب العالمي على الفحم

من المتوقع أن يرتفع الطلب العالمي على الفحم إلى 8.025 مليار طن في العام الجاري، مقارنة مع 7.929 مليار طن في العام الماضي (2021)، الذي شهد نموًا قويًا بلغت نسبته 6%، مع التعافي من تداعيات وباء كورونا.

وتأتي زيادة استهلاك الفحم هذا العام، بقيادة الهند والاتحاد الأوروبي والصين، بنسبة ارتفاع 7% و6% و0.4% على التوالي، مع تزايد الطلب على الوقود الأسود لتوليد الكهرباء، في حين تراجع استهلاك الولايات المتحدة 6%.

وأسهم ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي وسط أزمة الطاقة العالمية في زيادة الاعتماد على الفحم لتوليد الكهرباء، رغم أن تباطؤ النمو الاقتصادي أدى في الوقت نفسه إلى خفض الطلب على الكهرباء والإنتاج الصناعي.

وأدّت موجة الحر والجفاف في الصين -أكبر مستهلك للفحم في العالم- زيادة توليد الكهرباء من الفحم خلال فصل الصيف، حتى مع القيود الصارمة لمواجهة تزايد إصابات كورونا، بحسب وكالة الطاقة الدولية.

ويوضح الرسم التالي، الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة، أكثر 10 دول استخدامًا للفحم في توليد الكهرباء بنهاية 2021:

أكبر 10 دول تستخدم الفحم في توليد الكهرباء

توليد الكهرباء من الفحم

تتوقع وكالة الطاقة الدولية صعود توليد الكهرباء من الفحم في العالم بنسبة 1.8% في 2022، ليسجّل مستوى قياسيًا جديدًا عند 10.339 تيراواط/ساعة.

ويُتوقع أن يبلغ الطلب العالمي على الفحم من قطاع الكهرباء 5.472 مليار طن هذا العام، بزيادة 2.4% على أساس سنوي، على أن تُشكل الصين نصف الزيادة، حسب التقرير، الذي اطلعت على تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

ويستمر الطلب على الكهرباء في النمو خلال العام الجاري بنحو 3%، لكنه أقل من وتيرة الزيادة البالغة 5.2% العام الماضي، مع تباطؤ النشاط الاقتصادي هذا العام.

وترى الوكالة الدولية أن الطاقة المتجددة قد تُلبي 88% من نمو الطلب على الكهرباء في 2022، على أن تأتي النسبة المتبقية من الفحم والغاز الطبيعي.

إنتاج الفحم العالمي

من أجل تلبية الطلب العالمي على الفحم، من المرجح ارتفاع إنتاج العالم بنسبة 5.4% إلى 8.318 مليار طن في 2022، ليسجل أعلى مستوياته على الإطلاق.

ويأتي ذلك بعد زيادة إنتاج الفحم في العالم بنسبة 3.9% إلى 7.888 مليار طن في عام 2021، مع التعافي من انخفاض الطلب الناجم عن الوباء في عام 2020، وفق وحدة أبحاث الطاقة.

وتواصل الصين والهند زيادة إنتاج الفحم هذا العام من أجل التغلب على نقص المعروض، وهو الارتفاع الذي تجاوز الانخفاض في الإنتاج الروسي بسبب العقوبات الغربية المفروضة في أعقاب غزو أوكرانيا.

ومن المتوقع أن يصل الإنتاج العالمي للفحم إلى ذروته في عام 2023، عند مستوى أعلى بقليل من عام 2022، على أن ينخفض إلى 8.221 مليار طن بحلول 2025.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق