رئيسيةأخبار السياراتسيارات

إنتاج بطاريات تيسلا في الصين يتأثر بالقرارات الأميركية لدعم الإنتاج المحلي

تسريح 50% من العمالة في الصين

أحمد أيوب

يبدو أن إنتاج بطاريات تيسلا في الصين بدأ اتخاذ مُنحنى هبوطي مع تسريح الشركة الأميركية، التي تمتلك مصنعًا لها في شنغهاي، عددًا كبيرًا من العاملين في قطاع تجميع البطاريات.

وأُعلن -مُؤخرًا- أن عملاقة صناعة السيارات الكهربائية قد سرّحت 50% من العاملين في المرحلة الأولى من مشروع تجميع البطاريات، بحسب ما نشره موقع باندايلي (pandaily)، يوم الجمعة 7 يوليو/تموز، نقلًا عن تقرير لـ"شي فانغ تشي شينغ".

وبدأ موردو مكونات بطاريات تيسلا في الصين -المُصنّعة في شنغهاي- في التأثر بشدة، نظرًا إلى انخفاض الطلبيات على بطاريات الشركة الأميركية المتخصصة في السيارات الكهربائية، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تسريح العمالة

تؤثر هذه الجولة من تسريح العاملين في مجال تجميع البطاريات بمصنع شركة تيسلا في الصين بصورة أساسية في العاملين بالمرحلة الأولى من مشروع تجميع البطاريات.

ومن المُقرر أن يحصل معظم العاملين الذين سُرّحوا على تعويض عن طريق التفاوض، في حين يُنقل عدد قليل إلى وظائف أخرى.

ومن المُتوقع -أيضًا- تفكيك المعدات المُستعملة في المرحلة الأولى من مشروع تجميع البطاريات أو نقل هذه المُعدات.

وكان لتسريح العمالة هذه المرة تأثير -أيضًا- في موردي مصنع تيسلا بشنغهاي، فقط اُضطر مصنعا "كاتل" و"إل جي نانيجانغ" -وكلاهما من موردي خلايا البطاريات لشركة تيسلا- إلى تعديل خطط الإنتاج والاستثمار في المعدات أيضًا.

وحوّلت "كاتل" أعمالها إلى قطاع تخزين الكهرباء، في حين تبحث "إل جي" عن عملاء آخرين.

أحد مصانع شركة تيسلا
أحد مصانع شركة تيسلا - الصورة من TeslaRati

تأثير القرارات الأميركية

وفقًا للتقرير، يعتقد مطلعون على الأمر أن سبب تسريح شركة تيسلا في الصين عمال تجميع البطاريات -مؤخرًا- مرتبط بسياسات الحكومة الأميركية، إذ تحظر حكومة الولايات المتحدة دعم البطاريات المستوردة من الصين وتشترط استعمال البطاريات المُصّنَعة محليًا.

وأدى ذلك إلى إلغاء طلبات تصدير البطاريات من مصنع تيسلا في الصين، ما أسفر عن وجود فوائض إنتاجية كبيرة به.

وقد يطرح تسريح العمالة في مصنع تيسلا بشنغهاي تساؤلًا حول مدى تأثّر إنتاج المصنع من السيارات الكهربائية، وهو ما يُجيب عنه التقرير بأن فريق تصنيع السيارات في المصنع لم يتأثر.

واتصالًا بذلك، تتوقع شركة تيسلا تحقيق مبيعات بقدرة 1.8 مليون سيارة على الأقل بحلول نهاية العام الجاري 2023، مقارنة مع معدل مبيعات العام الماضي 2022 البالغ 1.3 مليون سيارة كهربائية، ومن أجل تلبية الطلب المُتزايد على الإنتاج، تواصل الشركة زيادة قوتها العاملة في مجال تصنيع السيارات.

ووفقًا للبيانات الصادرة عن جمعية سيارات الركاب الصينية، باعت تيسلا 93 ألفًا و680 سيارة مُنتجة محليًا في يونيو/حُزيران الماضي، بزيادة قدرها 18.72% مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، ونمو بنسبة 20.57% على أساس شهري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. هل يمكن تركيب دينامو لشحن البطاريات يتم تشغيله عن طريق حركه اطارات السياره وبذلك يكون هناك شحن مستمر للبطاريه وبذلك سيكون توفير كبير فى الاستهلاك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق