أخبار السياراترئيسيةسيارات

السيارات الكهربائية في الصين تنتعش بدعم من إعفاءات ضريبية جديدة

أسماء السعداوي

تمثّل السيارات الكهربائية في الصين أبرز السبل التي لجأت إليها صاحبة أكبر تعداد سكاني في العالم، في سعيها إلى خفض الاعتماد على الوقود الأحفوري، من أجل خفض الانبعاثات.

وفي هذا الصدد، كشفت الصين عن تقديم حزمة إعفاءات ضريبية بقيمة 520 مليار يوان (72.3 مليار دولار أميركي)، لدعم انتشار السيارات الكهربائية والأخرى العاملة بالوقود الأخضر، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز.

وتهدف صاحبة أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم من حزمة الدعم الجديدة إلى تحفيز الطلب ورفع أسهم شركات تصنيع السيارات الكهربائية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي ذلك بعدما أُثيرت مخاوف مؤخرًا بشأن تراجع مبيعات المركبات الكهربائية في الصين، ما يهدد النمو الاقتصادي للتنين الآسيوي، رغم الانتعاشة القوية للمبيعات في هذا العام (2023).

تفاصيل القرار

بموجب إعلان وزارة المالية الأربعاء 21 يونيو/حزيران 2023، فإن مركبات الطاقة الجديدة المشتراة في العامين المقبلين 2024 و2025، ستُعفى من ضريبة الشراء بقيمة 30 ألف يوان للمركبة الواحدة.

وقال نائب وزير المالية، شو هونغ تساي، في مؤتمر صحفي، إن إجمالي الإعفاءات الضريبية سيصل إلى 520 مليار يوان (72.3 مليار دولار أميركي).

(اليوان الصيني = 0.14 دولارًا أميركيًا)

وتمثّل الخطوة امتدادًا للسياسة الحالية التي تستثني مركبات الوقود الجديدة -ومنها السيارات الكهربائية بالبطارية، والهجينة القابلة للشحن، والعاملة بخلايا وقود الهيدرجين- من ضريبة الشراء حتى نهاية عام 2023 الحالي.

وإعلان اليوم هو التمديد الرابع للسياسة التي بدأت عام 2014، وجرى تمديدها أعوام 2017 و2020 و2022.

وعن احتمالات تقديم الحكومة حزمة إضافية، يقول الأمين العام لرابطة سيارات الركاب الصينية، تسوي دونغ شو: "التمديد لأربع سنوات إضافية أمر يتجاوز توقعات السوق"، مضيفًا أن التمديد المكلف للإعفاءات يشير إلى أن إجراءات التحفيز الإضافية "أمر غير مرجح الحدوث".

معرض سيارات كهربائية لشركة بي واي دي الصينية- الصورة من "نيو يورك تايمز"
معرض للسيارات الكهربائية في الصين - الصورة من "نيويورك تايمز"

دعم حكومي قوي

ارتفعت أسهم شركات تصنيع السيارات الكهربائية في الصين بعد الإعلان، وصعدت أسهم شركات "نيو" بنسبة 6.1%، وإكس بنغ 5.5%، ولي أوتو 3.5%.

ويؤكد إعلان اليوم، نتائج اجتماع سابق للحكومة في 2 يونيو/حزيران 2023، وفيه أعلنت تمديد الإعفاءات الضريبية وتحسينها، من أجل انتشار سيارات الوقود الجديد.

وتستعمل الحكومة حوافز سيارات الوقود الجديد، لدفع حملة واسعة النطاق تستهدف إحياء النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، الذي تضرر بشدة جراء تفشي فيروس كوفيد-19.

وروّجت بكين لتلك السيارات على مدار السنوات الأخيرة، عبر الحوافز التي دعمت صعود الشركات المحلية مثل "لي أوتو" و"نيو" و"بي واي دي".

وحاليًا، تتجاوز مبيعات شركة "بي واي دي" نظيرتها الألمانية "فولكس فاغن" داخل الصين، لتصبح طرازاتها الأكثر مبيعًا هذا العام (2023).

ويقول محللون إن فرض حد أقصى للإعفاء من ضريبة الشراء سيساعد بصورة أساسية في دفع المواطنين نحو الإقبال على شراء طرازات أرخص تنتجها الشركات المحلية، بدلًا من السيارات الفاخرة من إنتاج نظيرتها الأجنبية.

وكانت مبيعات سيارات الوقود الجديد قد تلقت ضربة مطلع هذا العام، بعد إنهاء إعانات استمرت أكثر من 10 سنوات لشراء السيارات الكهربائية في الصين.

ثم انتعشت المبيعات مجددًا بعد خفض الشركات -ومنها تسلا الأميركية- الأسعار، دفاعًا عن حصتها بالسوق، وبعد تمديد جديد لإعفاء من ضريبة الشراء.

قفزة في المبيعات

ارتفعت مبيعات سيارات الوقود الجديد بنسبة 10.5% خلال شهر مايو/أيار مقارنة بشهر أبريل/نيسان 2023، وفق بيانات رابطة سيارات الركوب الصينية.

وجاءت نسبة المبيعات في مايو/أيار، ارتفاعًا بنسبة 60.9% عن الشهر نفسه من العام الماضي (2022)، عندما تراجع إنتاج السيارات الكهربائية في الصين ومبيعاتها، بسبب قيود فيروس كورونا.

وشهد العام الماضي (2022) بيع 4 ملايين سيارة كهربائية في الصين، وارتفع إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية بالكامل والهجينة إلى 5.67 مليون وحدة، بحسب تقرير نشره موقع "تك ستوري" (Tech Story).

وانخفضت -في المقابل- مبيعات السيارات التقليدية بنسبة 13%، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما تجاوزت معدلات البيع في الصين نظيرتها الأميركية بنحو 5 أضعاف، بفضل الدعم الحكومي وارتفاع أسعار النفط التي دعمت عزوف الصينيين عن شراء السيارات التقليدية لصالح البدائل النظيفة، وفق بيانات الرابطة الصينية لسيارات الركاب.

وفي السياق ذاته، خلصت نتائج دراسة أجرتها شركة "بي دبليو سي" الألمانية الرائدة في مجال الاستشارات والتدقيق، إلى أن مبيعات السيارات الكهربائية في الصين حققت قفزة بنحو 85% خلال عام 2022.

واستحوذت الصين وحدها على ثلثي المبيعات العالمية من السيارات الكهربائية بالبطارية خلال 2022، بحسب تقرير نشره موقع قناة "سي جي تي إن" (cgtn) المحلية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق