أخبار السياراترئيسيةسيارات

شراكة جديدة لتمويل تأجير السيارات الكهربائية في الهند

دينا قدري

يحظى قطاع السيارات الكهربائية في الهند باهتمام متزايد، مع إبرام اتفاقيات شراكة جديدة لتلبية الطلب المتزايد من شركات التجارة الإلكترونية.

وعقدت شركة أوميغا سيكي الهندية لصناعة السيارات الكهربائية شراكة إستراتيجية مع غريب إنفست لتمويل تأجير السيارات للمستثمرين في قطاع البيع بالتجزئة، حسبما أفادت صحيفة "ذي إيكونوميك تايمز".

وبموجب هذا التعاون، ستموّل غريب إنفست -وهي منصة رقمية لتسهيل استثمارات العصر الجديد- تأجير ألف سيارة من طراز "ريج+ ربيد" ذات العجلات الـ3 التي تصنعها شركة أوميغا سيكي.

كما تنص اتفاقية الشراكة على خطط للتوسع إلى ما لا يقل عن 5 آلاف سيارة كهربائية بحلول نهاية العام المقبل، وفق المعلومات التي رصدتها منصة "الطاقة" المتخصصة.

تمويل تأجير السيارات الكهربائية

أوضح مؤسس ورئيس مجلس إدارة أوميغا سيكي، أوداي نارانغ، أن عدم وجود خيارات تمويل ميسورة التكلفة قد أثبت أنه عائق حاسم أمام تحوّل العملاء ذوي الدخل المنخفض إلى المركبات الكهربائية.

وأضاف نارانغ: "تستكشف أوميغا سيكي طرقًا مختلفة لتأجير السيارات الكهربائية ذات العجلات الـ3 وتوريدها، ما يضيف إلى الدفع الحالي للسيارات الكهربائية في الدولة".

وأكد أن التعاون مع غريب إنفست سيعمل على وضع موطئ قدم أقوى للسيارات الكهربائية في السوق الحالية، وتسريع الدفع نحو الكهربة.

كما قال إن الشركة تعتقد أن الطريقة الوحيدة للنجاح في سوق السيارات الكهربائية هي من خلال الشراكة، مضيفًا: "لذلك، عملت أوميغا سيكي على إقامة شراكات متعددة لجعل هذه السيارات سهلة المنال وبأسعار معقولة، وتعزيز توجهها الأخضر".

ومن جانبه، قال الشريك المؤسس الرئيس التنفيذي للعمليات في غريب إنفست، فيفيك غولاتي، إن السيارات الكهربائية ذات العجلات الـ3 هي قطاع ناشئ، إذ يبدو أن تأجير السيارة يمثل اقتراحًا مفيدًا لكلا الطرفين.

كما شدد على أن التعاون سيكون خطوة مهمة إلى الأمام في تنظيم قطاع تمويل إيجار السيارات الكهربائية.

مبيعات السيارات الكهربائية

سوق تأجير السيارات التجارية

أوضحت شركة أوميغا سيكي أن لديها سجل طلبات حاليًا يضم أكثر من 40 ألف سيارة كهربائية تجارية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة "الطاقة" المتخصصة.

وقد شددت الشركة على أن الطلب على تأجير السيارات الكهربائية التجارية قوي للغاية، بسبب التكلفة الإجمالية المنخفضة للملكية، كما زادت شركات التجارة الإلكترونية أسطول سياراتها الكهربائية.

وأضافت الشركة أنه من المتوقع أن تتضاعف سوق إيجار وتأجير السيارات التجارية العالمية خلال السنوات الـ5 المقبلة، والتي قُدرت قيمتها بـ77.42 مليار دولار أميركي في عام 2021.

مركز لتصدير السيارات التجارية

في سياقٍ متصل، أعلنت أوميغا سيكي أنها ستستخدم مصنعها الجديد في ولاية أندرا براديش، بوصفه مركزًا لتصدير السيارات الكهربائية التجارية الخفيفة التي أطلقتها حديثًا، مع خطط لتصدير نصف إنتاجها إلى الأسواق الخارجية.

ويُعد المصنع هو أول منشأة لتصنيع السيارات التجارية لشركة أوميغا سيكي، بطاقة إنتاجية تبلغ 10 آلاف وحدة شهريًا، ومن المخطط رفعها إلى 20 ألف وحدة شهريًا بحلول العام المقبل، بحسب ما نقلته صحيفة "ذي إيكونوميك تايمز".

وقال نارانغ إن المصنع سيلبي -في المرحلة الأولى- الطلب القادم من أفريقيا ودول الخليج ومنطقة الآسيان، في حين تخطط الشركة للتصدير إلى الولايات المتحدة وأوروبا في المرحلة الثانية.

كما تخطط الشركة للدخول في مجال تصنيع البطاريات من خلال تحالف مع سي 4 في، مزود البطاريات الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقرًا له، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة "الطاقة" المتخصصة.

وأضاف نارانغ: "ستكون الخلية من الولايات المتحدة، وسيجري التجميع في فريد آباد، إذ استثمرنا نحو 50 كرور روبية هندية (6.44 مليون دولار)".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق