رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

الصين تتوسع في بطاريات تخزين الكهرباء.. فيتنام كلمة السر

دينا قدري

يتزايد الاهتمام بأنظمة بطاريات تخزين الكهرباء، بوصفها حلًا لمعالجة الإمدادات المتقطعة من مصادر الطاقة المتجددة؛ وهو ما دفع الشركات الصينية إلى النظر في القيام باستثمارات قد تصل إلى أكثر من مليار دولار أميركي في فيتنام، التي أصبحت مركزًا مهمًا لهذه الصناعة المتنامية على نحوٍ متسارع.

ويقوم عدد متزايد من الشركات الصينية بإطلاق أو توسيع مشروعات التصنيع في فيتنام، وهي مركز تصدير عالمي بفضل التجارة الحرة والعمالة الرخيصة، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

تُعَد فيتنام سوقًا متنامية للطاقة المتجددة، في الوقت الذي يعاني فيه اقتصادها المزدهر عمليات انقطاع التيار الكهربائي المتكررة بسبب زيادة الطلب وتغير المناخ وضعف شبكة الكهرباء؛ إلا أنها لم تصدر بعد تشريعًا من شأنه أن يسمح باستعمال مرافق تخزين الكهرباء لتقوية شبكتها.

ومن المتوقع أن تقفز قيمة سوق تخزين الكهرباء الثابتة العالمية إلى ما يقرب من 224 مليار دولار بحلول نهاية العقد، ما يزيد قليلًا على 31 مليار دولار في عام 2021.

استثمارات صينية مرتقبة

تواصلت شركة شيامن هيثيوم لتكنولوجيا تخزين الكهرباء مع المسؤولين ومديري الصناعة في فيتنام؛ لاستثمار ما يصل إلى 900 مليون دولار لبناء محطة على أكثر من 30 هكتارًا من الأراضي الصناعية، بحسب ما نقلته وكالة رويترز عن أحد المصادر في الصناعة.

وحال الانتهاء من الاستثمار عند هذا الرقم؛ فستصبح "هيثيوم" -وهي شركة ناشئة تتوسع في أوروبا والولايات المتحدة- واحدة من أكبر المستثمرين الأجانب في فيتنام.

بينما أفاد مصدر آخر بأن الاستثمار قيد الدراسة سيكون بقيمة 500 مليون دولار على الأقل.

من جانبها، أعلنت "هيثيوم" -التي تتخذ من مدينة شيامن الساحلية بجنوب شرق البلاد مقرًا لها- أنها تخطط لتوسيع طاقتها الإنتاجية إلى 70 غيغاواط بحلول نهاية العام الجاري (2023)، من 15 غيغاواط فقط الآن.

هيثيوم -التي لا تمتلك حاليًا وجودًا في فيتنام- متخصصة في تصنيع منتجات تخزين الكهرباء الثابتة؛ بما في ذلك الخلايا والحاويات الأكبر حجمًا التي تساعد في إدارة الإمدادات المتقطعة للكهرباء من مزارع الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح.

في سياقٍ متصل، تخطط شركة "غرواط نيو إنرجي" لإنفاق نحو 300 مليون دولار لشراء نحو 15 هكتارًا من الأراضي الصناعية لبناء محطة جديدة، بحسب ما أفاد به مصدر في الصناعة.

وتعتزم شركة "غرواط" -التي تنتج أنظمة البطاريات ومحولات تخزين الكهرباء للاستعمال السكني والتجاري- التوسع في أنظمة بطاريات تخزين الكهرباء في فيتنام؛ إذ إنها تستأجر محطة جاهزة في البلاد.

بطاريات تخزين الكهرباء التابعة لشركة تيسلا
بطاريات تخزين الكهرباء التابعة لشركة تيسلا - الصورة من منصة "إلكتريك"

مشروع آخر لبطاريات تخزين الكهرباء

في إطار نمو سوق تخزين الكهرباء العالمية، أعلنت شركة الطاقة الهولندية "إينيكو" مشروعًا كبيرًا لبطاريات التخزين في بلجيكا، من المقرر أن يصبح أكبر نظام لبطاريات تخزين الكهرباء في المنطقة عند اكتماله.

ودخلت إينيكو في شراكة مع شركة تيسلا الأميركية في المشروع، الذي يهدف إلى مواجهة التحدي المتمثل في تقلب إمدادات الكهرباء من مصادر متجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

ويتضمن المشروع تركيب 53 بطارية من طراز "ميغاباكس" بسعة إجمالية تبلغ 50 ميغاواط وسعة تخزين 200 ميغاواط/ساعة، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "درايف تيسلا كندا" (Drive Tesla Canada).

وسيوفر نظام بطاريات تخزين الكهرباء تخزينًا مرنًا؛ ما يتيح موازنة شبكة الكهرباء من خلال توفير سعة احتياطية عند الحاجة؛ وسيكون -أيضًا- قادرًا على توفير الكهرباء للشبكة لمدة تصل إلى 4 ساعات.

وسيستفيد مشروع البطاريات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح؛ ما يسهم في نظام كهرباء أكثر استدامة وموثوقية.

ويتماشى مشروع نظام بطاريات تخزين الكهرباء هذا مع هدف شركة "إينيكو"، الذي يتمثل في تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2035.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق