رئيسيةأخبار السياراتأخبار منوعةسياراتمنوعات

سيارات تيسلا في الصين تواجه خللًا في أنظمة المكابح والتسارع

استدعاء أكثر من 1.1 مليون سيارة

أحمد أيوب

تواجه سيارات تيسلا في الصين مشكلات فنية خطيرة؛ بسبب عيوب في المكابح والتسارع، اُستدعي على أثرها مجموعة كبيرة من المركبات في البلد الآسيوي.

وتبرز مخاوف كبيرة من تأثير هذه العيوب في عوامل الأمان والسلامة لسيارات عملاقة تصنيع المركبات الكهربائية الأميركية، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن تنشر الشركة تحديثًا برمجيًا عن بُعد لـ1.1 مليون مركبة من سيارات تيسلا في الصين، في إطار معالجة هذه المشكلات المتعلقة بنظام كبح الفرامل المتجدد، واستعمال الدواسات بصورة خاطئة، بحسب ما نشرته بلومبرغ، اليوم الجمعة 12 مايو/أيار.

عيوب خطيرة

يأتي استدعاء شركة تيسلا جميع سياراتها المبيعة في الصين، بسبب عيوب خطيرة في أنظمة الكبح المتجدد والتسارع.

سيارة تيسلا داخل أحد معارض السيارات في الصين
سيارة تيسلا داخل أحد معارض السيارات في الصين - الصورة من أوتوبلوغ

ويستعمل نظام كبح الفرامل المتجدد الطاقة الناتجة عندما يرفع السائقون أقدامهم عن دواسة الوقود، إذ تُرسَل الشحنات إلى بطارية السيارة، ما يجعل معدل التسارع غير واضح، وقد يزيد خطر الاصطدام.

وكذلك لا تسمح المركبات للسائقين بتحديد قوة الكبح المتجدد أو تنبههم عندما يضغطون على دواسة الوقود لمدة طويلة، ما يزيد من احتمال استعمال الدواسات بصورة غير صحيحة.

ومن المقرر أن تعالج شركة تيسلا هذه المشكلات الفنية عبر تحديث البرنامج عن بُعد.

ومن المقرر أن يجرى هذا التحديث لأكثر من 1.1 مليون سيارة مُنتجة في شنغهاي خلال المدة من يناير/كانون الثاني من العام (2019) حتى أبريل/نيسان من العام الجاري (2023)، بالإضافة إلى بعض الطرازات المستوردة إلى الصين.

وتتيح عملية التحديث لنظام سيارات تيسلا في الصين ضبط قوة أنظمة الكبح المتجدد، ما يمكّن من تنبيه السائقين عند الضغط على دواسة الوقود لمدة طويلة.

تيسلا في الصين

باعت الشركة الأميركية نحو 1.13 مليون سيارة في الصين منذ عام 2014 حتى مارس/آذار الماضي، وفقًا لبيانات من مركز أبحاث وتكنولوجيا السيارات الصيني وبلومبرغ إنتليجينس.

وتُعد الصين سوقًا مهمة بالنسبة إلى شركة تيسلا من حيث الإنتاج والمبيعات، إذ قفزت إيرادات الشركة من البلد الآسيوي إلى أكثر من 18 مليار دولار العام الماضي (2022)، أي أكثر من 6 أضعاف ما حققته الشركة في عام 2019.

وأنتج مصنع سيارات تيسلا في الصين -بضواحي شنغهاي- نحو 711 ألف سيارة العام الماضي (2022)، أي أكثر من نصف إنتاجها العالمي.

ويصدّر المصنع الإنتاج إلى أسواق ألمانيا واليابان، بجانب إنتاجه عددًا كبيرًا من السيارات الكهربائية للسوق الصينية.

ليست المرة الأولى

على صعيد متصل، واجهت سيارات تيسلا في الصين انتقادات حادة مرارًا، إذ ادّعى السائقون مواجهة مشكلات كبرى في التسارع وأنظمة المكابح.

وخلال انعقاد معرض شنغهاي للسيارات لعام 2021، لفتت سيدة أنظار زائري المعرض عندما ادعت أن والدها كاد يفقد حياته في أثناء قيادته سيارة تيسلا من طراز 3، إذ تعرّض لحادث خطير بسبب خلل في الفرامل.

حادث لسيارة تيسلا
حادث لسيارة تيسلا - الصورة من USA Today

آنذاك، لم تعتذر تيسلا رسميًا، ولم تعترف بأي مشكلة فنية في مكابح السيارة، بل عزت الحادث إلى أن السائق كان يقود السيارة بسرعة 118.5 كيلومترًا في الساعة قبل الاصطدام مباشرة.

ووقع حادث آخر -في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي (2022)- لسيارة رياضية من طراز واي، وعلى غرار موقفها السابق، أكدت تيسلا أن الحادث لم يكن بسبب عطل فني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق